المحتوى الرئيسى

هيومن رايتس ووتش: الانقلابيون في اليمن يستخدمون ألغاما محظورة

04/20 09:51

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، الخميس، الانقلابيين الحوثيين وحلفاءهم من أنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح باستخدام الغام محظورة في اليمن، ما تسبب بمقتل وتشويه مئات المدنيين وإعاقة عودة نازحين إلى منازلهم. 

وقالت المنظمة في تقرير لها إن المتمردين والقوات الموالية لصالح استخدموا ألغاما أرضية مضادة للأفراد في 6 محافظات على الأقل منذ أن بدأ التحالف العربي عملياته في اليمن في مارس/آذار 2015.

وأضافت المنظمة أن اليمن حظر "الألغام المضادة للأفراد منذ قرابة عقدين من الزمن، لكن المتمردين خرقوا هذا الحظر وتسببوا في قتل وتشويه مئات المدنيين وتعطيل الحياة المدنية في المناطق المتضررة وإعاقة العودة الآمنة لآلاف المدنيين النازحين إلى منازلهم".

واعتبرت المنظمة، التي تتخذ نيويورك مقرا لها، إن استخدام الحوثيين وقوات صالح للألغام الأرضية المضادة للأفراد ينتهك قوانين الحرب، وإن الأفراد المتورطين يرتكبون جرائم حرب".

ودعت هيومن رايتس ووتش الانقلابيين إلى اتخاذ "خطوات فورية لضمان توقف استخدام الألغام المضادة للأفراد، وتدمير أي ألغام مضادة للأفراد تمتلكها، وإنزال العقاب المناسب بكل من يستخدم هذه الأسلحة العشوائية".

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل