المحتوى الرئيسى

تحليل.. هكذا ساهمت أخطاء الطلائع وفكر إيناسيو في كسر أرقام الزمالك السلبية | المصري اليوم

04/20 09:17

حقق الزمالك فوزًا سهلًا على طلائع الجيش بثلاثية نظيفة، في إطار المباراة المؤجلة من الأسبوع الثاني من عمر مسابقة الدوري، اليوم الأربعاء.

وارتفع رصيد الزمالك إلى 43 نقطة في المركز الرابع خلف المصري ويكسر صيام 55 يومًا دون فوز و10 أشواط كاملة دون تسجيل وبعد 5 هزائم متتالية.

بدأ البرتغالي أوجستو إيناسيو اللقاء بالرسم التكتيكي المعتاد للزمالك 4-2-3-1، الشناوي في حراسة المرمي وحسني فتحي على الناحية اليمني وأبوالفتوح في الناحية اليسري، وجبر والونش قلبي دفاع، وطارق حامد ومعروف يوسف في الوسط، والثلاثي محمد إبراهيم وشيكابالا وأيمن حفني، خلف باسم مرسي المهاجم الوحيد.

بينما اعتمد طارق يحيي على الرسم التكتيكي 4-3-2-1 «شجرة الكريسماس» بوجود عماد السيد في حراسة المرمي أمامه عصام صبحي، ظهير أيمن، وعاصم صلاح، ظهير أيسر، ومعتمد محسن ومحمود البدري قلبي دفاع، أمامهم الثلاثي فرانك ستيفن وبلال جمال ومحمد روقه، ثم ثنائي خلف المهاجم أحمد عيد عبدالملك وعمرو عقوبي، ثم المهاجم الوحيد محمد أشرف.

التغيير في الثلاثي ولغز «إبراهيم»

أجرى إيناسيو تغييرًا في الثلاثي خلف رأس الحربة، فأشرك شيكابالا كالمعتاد في مركز الجناح الأيمن وأيمن حفني في الوسط، وأشرك محمد إبراهيم بدلًا من مصطفى فتحي، محمد إبراهيم لم يقدم المردود الطيب خلال المباراة، وتأخر كثيرًا في تمرير الكرات الحاسمة، فلم يمرر إلا تمريرة حاسمة واحدة لباسم مرسي، وأنقذها عماد السيد، حارس طلائع الجيش، ومرر الكرة لأيمن حفني الذي تعرض للعرقلة في منطقة الجزاء في هدف الزمالك الأول.

اعتمد إيناسيو في مباراة إنبي على الدفاع العالي، وتعرض الزمالك للهزيمة، فلجأ إيناسيو إلى تغيير الشكل الدفاعي ورجع رباعي الزمالك الدفاعي 10 ياردات إلى الخلف لغلق المساحات والثغرات في العمق، وبالمثل لم يلجأ الزمالك إلى الضغط العالي على دفاع طلائع الجيش أثناء بناء الهجمات، وهو ما يعكس تطور إيناسيو التكتيكي.

تطور الشكل الهجومي للزمالك نسبيًا عن المباريات السابقة، فمع غياب التسجيل لثمانية أشواط متتالية، تحسن الشكل بعض الشيء، وعلى الرغم من تسجيل 3 أهداف، فالشكل الهجومي لم يكن بالكثافة الكافية، لكن تحسن عن مباراة إنبي على سبيل المثال، فكان يضطر باسم مرسي إلى الرجوع للاستلام، وهو ما لم يحدث في مباراة اليوم.

الزمالك سجل هدفين من ركلتي جزاء للتسرع والرعونة الدفاعية لمدافعي طلائع الجيش، وليس بسبب الشكل الهجومي الجيد للزمالك.

تغييرات إيناسيو «فتحي المهاجم الوهمي»

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل