المحتوى الرئيسى

في 10 نقاط.. تعرف على "إعلان الخرطوم" الذي ينظم ملء سد النهضة

04/20 04:33

"ملء سد النهضة وفقًا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم".. هكذا أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال لقائه مع وزير الخارجية الإثيوبي ورقينه جباييه، والذي شهد التباحث حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تم التطرق إلى تطورات ملف سد النهضة، حيث أكد الرئيس على أهمية التفاعل الإيجابي مع الشركة التي تُنفذ الدراسات الخاصة بالسد لإنهائها في أقرب وقت.

وفي مارس 2015، وقع كل من مصر والسودان وإثيوبيا على وثيقة المبادئ الـ10، والتي عرفت فيما بعد بوثيقة الخرطوم، والتي شملت 10 مبادئ يلتزم جميع الأطراف بها، وهو ما أكده السيسي خلال لقائه بوزير الخارجية الإثيوبي.

1 - مبدأ التعاون: حيث أكدت الوثيقة أن التعاون في تفهم الاحتياجات المائية لدول المنبع والمصب بمختلف مناحيها.

2- مبدأ التنمية: اعتبرت الوثيقة أن الغرض من سد النهضة هو توليد الطاقة، المساهمة في التنمية الاقتصادية، الترويج للتعاون عبر الحدود والتكامل الإقليمي من خلال توليد طاقة نظيفة ومستدامة يعتمد عليها.

3- مبدأ عدم التسبب في ضرر ذي شأن: وجاء في نص الوثيقة أنه سوف تتخذ الدول الثلاث كل الإجراءات المناسبة لتجنب التسبب في ضرر ذي شأن خلال استخدامها للنيل الأزرق، النهر الرئيسي.

4- مبدأ الاستخدام المنصف: حيث نصت الوثيقة على أن تستخدم الدول الثلاث مواردها المائية المشتركة في أقاليمها بأسلوب منصف ومناسب.

5- مبدأ التعاون في الملء الأول وإدارة السد.

6- مبدأ بناء الثقة: وشملت الوثيقة أنه سيتم إعطاء دول المصب الأولوية في شراء الطاقة المولدة من سد النهضة.

7- مبدأ تبادل المعلومات والبيانات: وأكدت الوثيقة أن كلا من مصر وإثيوبيا والسودان، سيوفرون البيانات والمعلومات اللازمة لإجراء الدراسات المشتركة للجنة الخبراء الوطنين، وذلك بروح حسن النية وفي التوقيت الملائم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل