المحتوى الرئيسى

تفاصيل أول اجتماع رسمي للهيئة الوطنية للصحافة

04/20 02:37

اجتمعت الهيئة الوطنية للصحافة، ظهر أمس، برئاسة كرم جبر، وناقشت الهيئة أهم القضايا العالقة التى تخص الصحفيين، وعلى رأسها ملف "بدل التكنولوجيا" وبعض الموضوعات الأخرى ذات الصلة، فضلًا عن أختيار تشكيل هيئة المكتب وبعض اللجان الدائمة والمؤقتة للقيام ببعض المهام المنوط بها تسيير أعمال الهيئة.

انتخبت الهيئة الوطنية للصحافة، نايف عبدالله الأمين العام، الكاتب الصحفي عبدالله حسن، وكيل أول، والدكتور عصام دين فرج وكيل ثانى،للهيئة الوطنية للصحافة.

تقدم أحمد السيد النجار بـ"استقالة مسببة" من رئاسته لمجلس إدارة مؤسسة الأهرام الصحفية احتجاجا على ما وصفه بالـ"تدخل في إدارة المؤسسة" وذلك على خلفية إرسال الهيئة الوطنية للصحافة خطابات لرؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية تطالبهم بمراجعتها في أي قرارات مالية أو إدارية وهو ما اعتبره النجار "البقاء في المنصب بلا صلاحيات".

تكليف هشام لطفى رئيس مجلس إدارة الأهرام

قررت الهيئة الوطنية للصحافة، قبول استقالة أحمد السيد النجار، رئيس مجلس إدارة الأهرام بإجماع أصوات.

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للصحافة أن مجلس كلفت هشام احمد لطفى، عضو مجلس إدارة الأهرام القيام بمهام رئيس مجلس إدارة الأهرام بصفة مؤقتة لحين تعين تعيين رئيس جديد

إحالة استقالة النجار للجهات المختصة

قال كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن استقالة أحمد السيد النجار، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، موضحًا أنها جاءت على ثلاثة أجزاء، أولهم فيما يخص صلاحياته، مؤكدًا أن ذلك جاء على خلفية إصدار الهيئة قرارًا منذ يومين، بإيقاف كل القرارات الإدارية والمالية بالصحف القومية، دون الرجوع إليها وتعيين رؤساء تحرير الصحف ورؤساء مجلس الإدارة وفقًا للقانون، مشددًا على أن ذلك كان السبب الرئيسي لاستقالة "النجار".

وأوضح أن كشف حساب لما قام به خلال فترة توليه، وجاء الجزء الثالث سياسي، وضافًا بأن الهيئة ليست طرفًا فيه.

وتابع: عرضت الهيئة الاستقالة على الأعضاء، وتم قبولها بالإجماع، 12 صوت، مشددًا على أن القرار الثاني لها، جاء بإحالة ما ورد في استقالة "النجار" للجهات المختصة، وخصوصًا الجهاز المركزي للمحاسبات، لتحقيق ما ورد فيها من وقائع مالية.

وأعلن "جبر" عن قرار الهيئة بتشكيل لجنة للتحقيق فيما يرد إليها من ملاحظات حول الصحف القومية وعملها، بالإضافة لتكليف هشام أحمد لطفي سلام بمهام "النجار" مؤقتًا، تحت إشرافها.

تشكيل لجنة شكاوى ولجنة شؤون المالية والإدارية

قال كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إنه تم تشكيل لجنتين من لجان الهيئة وهما لجنة لتلقي شكاوى العاملين بالصحافة برئاسة محمد الهواري، ولجنة الشؤون المالية والإدارية لتسيير اعمال الهيئة، برئاسة عادل بريك وعضوية مجدي مصطفى البدوي.

وأضاف في كلمة على هامش الاجتماع الرسمي الأول للهيئة، أنه سيتم تشكيل باقي اللجان الأسبوع المقبل.

معايير اختيار رؤساء مجالس الصحف

قال إنه تم وضع عدة معايير وضوابط من اهمها: الخبرة والمهنية، والقدرة على التواصل مع الصحفيين، وسيتم عقد اجتماع السبت المقبل لمناقشة هذه التغييرات التي ستتم في اقرب وقت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل