المحتوى الرئيسى

بعد تحويل 48 منهم في 9 محافظات.. حكاية المستشفيات التكاملية

04/20 00:01

بعد تحويل 48 منهم في 9 محافظات.. حكاية المستشفيات التكاملية

"ما هي المستشفيات التكاملية ؟" سؤال بدأ يتبادر للأذهان، عقب موافقة مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، على مقترحات وزارة الصحة الخاصة بتحويل 48 مستشفى من مستشفيات التكامل في 9 محافظات لتعمل كمراكز متميزة لخدمة صحة الأم والطفل.

فالمستشفيات التكاملية هي التي أنشائها وزير الصحة الأسبق الدكتور إسماعيل سلام، لكي تقدم خدمات طبية متكاملة للمرضى، وهي شبيهة بالمستشفيات المركزية، ولم تنجح وزارة الصحة في تطبيق تلك التجربة فيما بعد، الأمر الذي دفعها إلى إغلاق عدد كبير من المستشفيات التكاملية، كما تحول بعضها إلى مركز طب الأسرة.

ومن المستشفيات التكاملية، مستشفى منشأة البكاري بكرداسة، وغرب أسوان، والقناوية، ومستشفى رمانة بشمال سيناء.

البداية كانت حينما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي في شهر ديسمبر الماضي، عزم الحكومة طرح عدد من المستشفيات الحكومية التكاملية التي لا يتوافر ميزانية لتجديدها والاستفادة منها على المستثمرين والجمعيات الخيرية.

وأوضح الرئيس حينها أنه تم الاتفاق مع وزير الصحة منذ ما يقرب من 8 أشهر، على طرح عدد من المستشفيات التكاملية للقطاع الخاص، لكي يتم توفير دخل يمكن الوزارة من تطوير باقي المستشفيات الأخرى.

وقال السيسي إن جمعيات مثل الأورمان أو مصر الخير تستطيع إدارة تلك المستشفيات وتوسيع الخدمة المقدمة للمواطنين بشكل أفضل مما هو موجود حاليا.

وبناء عليه بدأ وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين راضي بتحول مستشفيات التكامل إلى مستشفيات متخصصة في رعاية الأم والطفل، حينما حول مستشفى الصنافين التكاملي إلى مستشفى نساء وولادة، في شهر فبراير الماضي، والتي تم إعادة تأهيلها بالجهود الذاتية.

ووفقا لقرار مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، فإن الفترة المقبلة ستشهد تحويل 48 مستشفى تكاملي بـ9 محافظات إلى مستشفيات لرعاية الأم والطفل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل