المحتوى الرئيسى

محمد كمال: ترامب لن يرفع العقوبات عن طهران

04/20 13:26

قال الدكتور محمد كمال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الولايات المتحدة الأمريكية ملزمة بالاتفاق الذى توصلت إليه مجموعة "5+1" مع إيران فى شهر يوليو 2015 بشأن برنامج طهران النووى، لأنه اتفاقا دوليا لكن فى نفس الوقت يمكنها التنصل من التزامها فيما يتعلق برفع العقوبات الاقتصادية عن طهران إذا ما أرادت ذلك أو بما يتوافق مع مصالحها.

وأوضح كمال فى تصريحات لـ"صدى البلد" أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لديه موقف صريح من الدولة الفارسية ويرى أنها أكبر راعية للإرهاب في العالم، وأكد إنها تقف وراء الكثير من الصراعات بالمنطقة العربية "سوريا والعراق واليمن وتساند جماعات مثل حزب الله حليفها في لبنان".

ولفت إلى أن الرئيس ترامب وصف خلال حملته الانتخابية الاتفاق الموقع بين مجموعة "5+1" وإيران بأنه "أسوأ اتفاق جرى التفاوض بشأنه على الإطلاق"، وهو ما ظهر جليا من خلال حديثه فى الوقت الحالى عن أن إدارته بصدد إجراء مراجعة بشأن رفع العقوبات عن طهران.

كانت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قالت إنها بصدد إجراء مراجعة لما إذا كان رفع العقوبات ضد إيران يصب في مصلحة الأمن القومي الأمريكي، بينما أقرت بأن طهران تلتزم باتفاق يحد من برنامجها النووي.

وفي رسالة إلى رئيس مجلس النواب بول ريان، أكبر عضو جمهوري في الكونجرس، قال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، الثلاثاء، إن إيران لا تزال ملتزمة بالاتفاق الذي جرى التوصل إليه في 2015، لكنه أضاف أن ثمة مخاوف بشأن دورها كدولة راعية للإرهاب.

وينص الاتفاق على أن تخطر وزارة الخارجية الكونجرس كل 90 يومًا بالتزام إيران بما يعرف بخطة العمل الشاملة المشتركة، وهذا أول إخطار من نوعه في عهد ترامب.

وقال "تيلرسون"، في بيان، "وزارة الخارجية الأمريكية أكدت لرئيس مجلس النواب الأمريكي بول ريان اليوم أن إيران كانت حتى 18 أبريل تنفذ التزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة".

وأضاف تيلرسون، "الرئيس دونالد ترامب وجه بمراجعة تقوم بها الوكالات "الحكومية" تحت إشراف مجلس الأمن القومي لخطة العمل الشاملة المشتركة لتقييم ما إذا كان تعليق العقوبات ضد إيران.. سيكون ضروريا لمصالح الأمن القومي للولايات المتحدة".

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل