المحتوى الرئيسى

«المصري اليوم» تتسلم 3 جوائز في حفل توزيع جوائز مصطفى وعلي أمين (صور) | المصري اليوم

04/19 23:39

افتتح الكاتب الصحفي محمد الهواري، رئيس مجلس أمناء جوائز مصطفى وعلي أمين، حفل توزيع جوائز مصطفى وعلي أمين الصحفية لعام ٢٠١٦ بحضور لفيف من الصحفيين والإعلاميين.

حضر الحفل، الأربعاء، غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، وعلي مصيلحي، وزير التموين، وياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأخبار، وكرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة.

وأعلن «الهوارى»، أسماء الفائزين بالجوائز عن الأعمال المنشورة خلال العام الماضي 2016، معلنا الكاتب جلال دويدار شخصية العام الصحفية، وفاز بجائزة أفضل مقال الكاتب فاروق جويدة.

وأعلن ياسر رزق، رئيس تحرير ومجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، خلال الاحتفالية مساء الأربعاء، أن هذا العام سيشهد إضافة إصدارات جديدة للمؤسسة منها تدشين دورية شهرية للمكفوفين بطريقة "برايل" وهي مشروع رابح، وكذلك إنشاء مبنى جديد للمؤسسة، واستخدام مشروع أرض الكورنيش لإنشاء أكبر برج في القاهرة وشمال أفريقيا يفوق ارتفاعه برج القاهرة بمترين.

وعزا «رزق» اختيار الكاتب جلال دويدار كشخصية العام بوصفه صانعا للصحافة اليومية، خاصة أنه قضى 60 عاماً في مؤسسة أخبار اليوم - التي تحتفل بمرور 65 عاماً على إنشائها في يوليو المقبل - حيث عين قبل تخرجه بعامين، واقتدى به تلاميذ أخبار اليوم في أمانة الكلمة وشرف المسؤولية وكان يحترم جيله وأساتذته.

وأضاف «رزق» أن الكاتب جلال دويدار تبرع لتلامذته بقيمة الجائزة، على أن تسمى جائزة جديدة باسمه تمنح في مجالات الانفراد الصحفي والتحقيق الصحفي والإخراج الصحفي.

من جانبه، عبر جلال «دويدار» عن أمله أن تستعيد الصحافة عافيتها وانطلاقتها - التي تجمدت بعد ثورة ٢٥ يناير وسيطرة الجماعة الإرهابية على مقدراتها - مؤكدا أن الصحافة الورقية تأثرت، خاصة الصحافة القومية بوجه خاص، حيث تراجعت الإعلانات والموارد المالية لسد احتياجاتها، إضافة إلى تراجع أداء المهنة مهامها على الوجه الأكمل، وتفاقم تعقيد أوضاع الوطن مع غياب ضوابط المهنية وانتشار الارتزاق لتحقيق أكبر عائد مادي.

وفي سيق متصل، قال الكاتب فاروق جويدة، إن مصطفى أمين اختاره قبل 30 عاما عضوا مؤسسا في هذه الجائزة، معبراً عن سعادته وشكره لمؤسسة أخباراليوم واحترام دورها؛ حيث إن معظم الكتّاب الكبار تخرجوا منها وكانت تمثل الصحافة الوطنية بكل صدق وإخلاص للوطن.

وجاءت الجوائز كالتالي، فاز بجائزة القصة الإنسانية مناصفة الصحفي عبد الوهاب شعبان «الوفد» عن قصة «شقيقين خلف أسوار الحياة» والصحفي أحمد حسن عبد العزيز «الوطن» عن حوار «الفارين من جحيم داعش إلى مخيم نبي الله يونس».

أما جائزة الانفراد الصحفي فاز بها أحمد إبرهيم محمد عامر «الأهرام العربي»، عن موضوع «صحبة الخراب والموت أبناء الجحيم يتحدثون: الأرض بتتكلم دم» وفاز بالمركز الثاني فادي فرنسيس أمين «المصري اليوم»، عن حوار مع الأميرة الإيطالية إرما مينوتولو الزوجة الثالثة للملك فاروق، وفاز بالمركز الثالث أحمد حسن عبد العزيز «الوطن» عن موضوع «على خط النار أمام داعش بالعراق».

وفاز بجائزة التغطية الاقتصادية أحمد زكريا «الأخبار» عن حوار مع نائب وزير المالية، وفي المركز الثاني أحمد صالح عبد المعطي «الأهرام الاقتصادي» عن موضوع عاصفة أزمات تجتاح الدوار، وفاز بالمركز الثالث دعاء عبد المنعم «الأهرام الاقتصادي» عن المثلث الذهبي محور تنمية الصعيد.

فيما فاز بجائزة الصورة الصحفية أحمد محمد حسن «الأخبار» عن حادث غرق مركب رشيد، وفاز بجائزة الحوار الصحفي مناصفة خيري حسن محمد «الوفد» عن سلسلة حوار بعنوان «أبي الذي لا يعرفه أحد»، ونادية عبد الحميد «الوطن» عن مجموعة حوارات مع علماء مصر بالخارج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل