المحتوى الرئيسى

انطلاق مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية.. والنمنم: نتحدى الإرهاب

04/19 22:25

انطلقت، مساء اليوم الأربعاء، فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي التاسع عشر للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة بقصر ثقافة الإسماعيلية.

وقال حلمي النمنم وزير الثقافة، إن المهرجان لم يكن يقام لولا الإصرار والإرادة القوية بأهمية دور الفن والثقافة في الحياة العامة ومواجهة الإرهاب، الذي يخيم على الدولة. 

وأضاف النمنم في تصريحه لـ "اليوم الجديد"، أن المهرجان جاء بعد يومين من احتفال المصريين بعيد شم النسيم، الذي خرج فيه الجميع فى رسالة تؤكد تمسك المصريين بهويتهم، وتشير أن الأحداث الإرهابية لن تؤثر على حب المصريين للحياة.

وتابع: أن المهرجان بدأ منذ 19 عامًا، وسيستمر مهما واجهتنا الصعاب وسنواجه الإرهاب بالثقافة.

ومن ناحية أخرى أكد رئيس المهرجان، الناقد عصام زكريا، أن المهرجان شاهد على أوقات عصيبة من عمر الوطن، ولكنه يبقى حيًا دائما، ليؤكد أن الفن أبقى دائما من جيوش الموت، والثقافة سلاح فعال فى مواجهة التطرف. 

وفي نفس السياق أشار اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، إلى أن المهرجان يوجه رسالة للعالم، بأن مصر محبة للسلام وتسير بخطى ثابتة نحو التنمية الشاملة. 

وأضاف طاهر، إن الإسماعيلية قاطرة الاقتصاد المصري، وموجودة أيضًا على خريطة التنمية السياحية في مواجهة جميع الأحداث التي تمر بها.

وقررت إدارة المهرجان تكريم المخرج والناقد هاشم النحاس، مؤسس مهرجان الإسماعيلية وإطلاق اسم السيناريست والمخرج الراحل محمد كامل القليوبي، والسيناريست الراحل سمير فريد على دورة المهرجان هذا العام.

وقدم رئيس المهرجان الناقدة الإسبانية  مارجريتا جرجيوري،  رئيس لجنة التحكيم، وأعضاء لجنة التحكيم المنتج الهندي "أرون شادا"، والمخرج الإيطالي "مانو جيروسا"، والمخرجة الفلسطينية "سها عراف"، والكاتبة الأردنية "دراين جا سلام"، والمخرج والمونتير المصري أحمد عبد الله، والمخرجة الكورية "بيونج أهان"، ثم عرض الفيلم  الإسبانى "ما وراء الفلامنكو"، وهو تسجيلي طويل مدته 70 دقيقة.

يقام المهرجان فى الفترة من 19 حتى 25 أبريل الجارى، برئاسة الناقد عصام زكريا ويشارك فيه 63 فيلمًا فى المسابقات الرسمية تمثل 45 دولة أجنبية وعربية" لبنان وفلسطين والمغرب وتونس والأردن"، منها 10 أفلام فى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة و18 فيلمًا فى مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، و17 فيلمًا فى مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، و18 فيلم فى مسابقة أفلام التحريك.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل