المحتوى الرئيسى

بدء تأسيس «النهضة العالمية للتعمير» لتفعيل مبادرة «هيا نعمل»

04/19 20:44

المبادرة توفر 50 مليار دولار لخزينة الدولة و٣ ملايين فرصة عمل

قال عضو اتحاد المقاولين والتشييد والبناء وعضو جمعية رجال الأعمال المهندس سهل الدمراوي، إنه تم البدء في تأسيس شركة النهضة العالمية للتعمير، وسيتم الإعلان عن موعد الاكتتاب والمساهمة.

وكان الدمراوي قد أطلق مبادرة خلال الأسبوع الماضي تحت اسم "هيا نعمل"، التى تقوم على تأسيس شركة مساهمة تضم أفضل ألف شركة تعمل بالسوق المصرية، مقترحا أن تنطلق المبادرة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، لاسيما وأنها تساهم فى توفير 50 مليار دولار، وما يزيد عن 3 ملايين فرصة عمل، ما يساهم فى حل أزمة البطالة التى يعانى منها الاقتصاد القومى.

وأضاف أنه سيتم تحديد إدارة منبثقة من الشركة لشراء وتأجير المعدات للشركات والأعضاء، مما يعود بالنفع على إنجاز العمل والشركات وكذالك الشركة الأم، مشيرا إلى أنه سيتم تكوين لجنة من المساهمين والخبراء في الإدارة والعلاقات الدولية؛ لوضع استراتيجية عمل الشركة والعمل المطلوب لها ومتابعته، ويكون اجتماعاتها أسبوعية، على أن يتم اختيار هؤلاء الأعضاء من أصحاب الشركات داخل وخارج مصر وممثلي الدولة في كافة المجالات والاستعانة بالخبراء المصريين والأجانب في هذا المجال.

وأكد عضو اتحاد المقاولين أنه التقى المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية وعرض عليه المبادرة أثناء اللقاء، وبدوره رحب محلب بالفكرة واثنى عليها، وقال "إنها من الأفكار التي تستوجب التكاتف حولها وإنجاحها"، إلى جانب تأكيده على ضرورة وأهمية العمل الجماعي في هذه المرحلة الحساسة للاقتصاد المصري.

وقال محلب إن نجاح الشركة يؤدى إلى توفير العملة الصعبة وملايين من فرص العمل للمواطنين، بالإضافة إلى أهمية إعادة القوة الناعمة لمصرفي الدول العربية والإفريقية، والاستفادة من العلاقات الطيبة التي تربط المصريين بأبناء وحكومات شعوب الدول العربية والإفريقية، ومعرفتهم بخبرات المصريين بمجال التشييد والدواء.

كما أن هذا المشروع يتوقف نجاحه على جهد المصريين المخلصين وتكاتفهم والعمل كفريق واحد بدلا من العمل الفردي الذي لا يحقق النتيجة المنشودة . وتوقع محلب أن يتم التعاون المنشود مع البنوك الوطنية والإستثمارية وكذلك مكاتب التمثيل التابعة لوزارة الخارجية وكذلك وزارة التعاون الدولي واتحاد المقاولين.

وأشار "الدمراوى"، إلى أن مبادرته تتضمن تأسيس شركة تضم أفضل ألف شركة عقارات ومقاولات وإستثمار عقارى سواء الأعضاء باتحاد التشييد والبناء أو اتحاد الغرف التجارية أو اتحاد الصناعات، فضلاً عن ممثلين عن البنك المركزى والبنوك المحلية ووزارة الخارجية ومكاتب التمثيل التجارى، وإتحاد عمال نقابات مصر ونقابة المهندسين، بهدف المنافسة فى المشروعات الإنشائية والعقارية التى تقام خارج مصر.

ولفت إلى أن مشكلة الاقتصاد المصرى تكمن فى عدم توافر العملة الصعبة وتقلص الموارد الدولارية للدولة "المتمثلة فى السياحة والتصدير ودخل قناة السويس وتحويلات العاملين بالخارج"، وأن قطاع المقاولات قادر على ضخ أكثر من 50 مليار دولار سنويا لمصر دون أى أعباء لميزانية الدولة، موضحا أنه طبقا لآخر تصريحات رئيس اتحاد المقاولين العرب يبلغ حجم أعمال المقاولات فى الدول العربيه نحو 27 تريليون دولار، وقطاع المقاولات المصرى لو استطاع الاستحواذ على واحد فى المئة فقط، أى بـ 270 مليارا لتحقيق فائض عشرون بالمائة أى نحو 54 مليار دولار، ومن هنا تكمن أهمية هذه المبادرة التى ستحقق لمصر دخل كبير جدا من العملة الصعبة، خاصة أن قطاع المقاولات "كنز مدفون" وفى حالة تنظيمه فى شركة عالمية والوقوف وراءها بكافة إمكانيات الدولة المعنوية والسياسية فقط دون أى أعباء مالية لخزينة الدولة، فأنه سيساهم فى حلول كثيرة للاقتصاد المصرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل