المحتوى الرئيسى

"حظر الأسلحة الكيميائية" تؤكد استخدام السارين في خان شيخون

04/19 20:17

الهجوم أسفر عن سقوط العشرات من الأطفال والسيدات - أرشيفية

قالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الأربعاء، إن نتائج فحص "مؤكدة" لعينات من موقع الهجوم الكيميائي المفترض في سوريا، تظهر أنه تم استخدام غاز السارين أو مادة مشابهة له.

وأكدت أن عينات من 10 ضحايا لهجوم الرابع من إبريل/نيسان، على خان شيخون تم تحليلها في 4 مختبرات "تشير إلى التعرض لغاز السارين أو مادة تشبهه.. والنتائج التحليلية التي تم الحصول عليها حتى الآن مؤكدة".

وقال أحمد أزومجو، رئيس المنظمة أمام المجلس الذي استأنف العمل في مقره في لاهاي، الأربعاء، إنه "بينما لا زلنا بانتظار تحليلات مختبرية أخرى، فإن النتائج التحليلية التي تم الحصول عليها حتى الآن مؤكدة".

وأكد أن فريق تقصي حقائق شكلته المنظمة مستعد للتوجه إلى خان شيخون "فور أن يسمح الوضع الأمني بذلك"، مضيفاً أن الفريق يواصل إجراء مقابلات ويجمع عينات.

ومن المقرر أن يجتمع المجلس التنفيذي مرة أخرى، الخميس، للتصويت على مشروع قرار تجري مناقشته.

وكان وزير الخارجية، جان مارك إيرولت، قال في وقت سابق، اليوم، إن المخابرات الفرنسية تجهز أدلة إدانة الحكومة السورية في استخدام أسلحة كيماوية على خان شيخون بمدينة إدلب، في هجوم 4 إبريل/نيسان.

وأشار وزير الخارجية الفرنسي، إلى أن فرنسا ستقدم "خلال بضعة أيام الدليل على أن النظام السوري شن فعلاً الضربة الكيماوية" على مدينة خان شيخون في الرابع من إبريل/نيسان الجاري، والتي خلفت 87 قتيلاً.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل