المحتوى الرئيسى

الصين تحشد شركاتها لعرض "أرامكو"

04/19 18:08

ذكرت مصادر أن الصين تعمل على تشكيل ائتلاف، يضم شركات نفط وبنوكا مملوكة للحكومة وصندوق الثروة السيادي للبلاد، سيعمل كمستثمر رئيسي في الطرح العام الأولي لـ "أرامكو" السعودية.

ومن المقرر إدراج "أرامكو" السعودية، وهي مصدر رئيسي للصين إضافة لـ "روس نفط" الروسية، في العام المقبل عن طريق بيع حصة قد تبلغ قيمتها 1000 مليار دولار يتوقع أن تكون الأكبر في العالم حتى الآن.

وقالت المصادر نفسها إن من المرجح أن يجعل الاستثمار الصيني المزمع شركة الطاقة الوطنية تسعى للإدراج في آسيا.

وكانت "رويترز" قالت في وقت سابق هذا الشهر إن مجلس إدارة "أرامكو" السعودية سيجتمع في شنغهاي في مايو، وهو أول اجتماعاته في الصين خلال 7 سنوات، في الوقت الذي يتطلع فيه مستثمرون صينيون وآسيويون، إلى طرح سهم أكبر مُصدر في العالم للنفط.

وقالت ستة مصادر مطلعة على المناقشات إن مؤسسة الصين للاستثمار "سي آي.سي"، صندوق الثروة السيادي للبلاد البالغة قيمته 800 مليار دولار، وشركة "سينوبك" العملاقة للنفط، و"بتروتشاينا"، وبنوك تديرها الحكومة ضمن كيانات مدعومة حكوميا تستعد للمشاركة في الائتلاف الاستثماري الصيني.

ولم يتم اتخاذ قرار بشأن الكيان الذي سيقود الائتلاف مع حرص العديد من المجموعات، التي تديرها الحكومة على تولى هذا الدور الهام. ومن المرجح اتخاذ قرار في هذا الشأن من قبل الحكومة الصينية خلال الأشهر القادمة.

وتعتزم السلطات السعودية إدراج ما يصل إلى 5% من "أرامكو" في سوق الأسهم السعودية في الرياض وفي سوق دولية واحدة أو أكثر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل