المحتوى الرئيسى

العلاقة الملتبسة بين المال والاعلام في قلب فضيحة في تونس

04/19 16:46

اثار تسجيل مسرب نسب الى مؤسس قناة خاصة في تونس ويكشف تخطيطه لحملة ضد منظمة غير حكومية تعمل في مجال مكافحة الفساد، فضيحة في تونس وسلط الضوء على العلاقة الملتبسة بين المال وبعض وسائل الاعلام.

كما تكشف هذه الفضيحة التحديات التي لا يزال يواجهها المجتمع المدني الذي يهاجم بانتظام في بعض وسائل الاعلام حين يتطرق الى حقوق الانسان او الفساد وذلك بعد اكثر من ست سنوات من الثورة التونسية.

وبدأ الجدل مساء الاحد مع كشف تسجيل صوتي. وفي مقطع من التسجيل يطلب شخص يدل صوته على انه على ما يبدو نبيل القروي الرئيس السابق لقناة "نسمة" الخاصة وهي من القنوات الرئيسية في المشهد الاعلامي التونسي، ان يتم تصوير لقطة اعلانية لتشويه اعضاء منظمة "انا يقظ" غير الحكومية وتصويرهم على انهم "خونة وعملاء" للخارج باستخدام معلومات مفبركة.

كما يطلب الصوت تشويه سمعة صديقاتهم او خطيباتهم مشيرا الى ان القناة يمكنها ان تعول في هذه الحملة على صحافيين "لدينا عنهم ملفات" يمكن الضغط بها عليهم.

واعلنت النيابة العامة الثلاثاء فتح تحقيق قضائي في القضية.

رغم ان منظمات غير حكومية حذرت من امد بعيد من محاولات رجال اعمال او سياسيين الهيمنة على بعض وسائل الاعلام، فان التسجيل اثار صدمة بكشفه عن خطة لتهديد الحياة الخاصة لناشطين كما كان يحدث في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي (1987-2011).

وقال رئيس منظمة "انا يقظ" اشرف العوادي انه في عهد بن علي "كانت هذه الممارسات الخطيرة (...) تهدف الى تلميع صورة النظام" في حين "انها اليوم تهدف الى خدمة مصالح بعض الشخصيات".

وفي تقرير نشر في 2016 اتهمت "انا يقظ" التي تمثل منظمة الشفافية الدولية في تونس نبيل القروي وشقيقه ب "التهرب الضريبي".

وعلى اثر بث التسجيل، اعلنت المنظمة انها سترفع دعوى جزائية ضد نبيل القروي وكل من تورط في الامر.

واضاف العوادي "نحن نعتذر لدى الصحافيين لكن لا علاقة للامر بحرية التعبير. الامر لم يعد يتعلق بالصحافة بل بعصابة اجرامية".

وفضلت قناة نسمة عدم التعليق حاليا لدى اتصال وكالة فرانس برس بها.

لكن احد العاملين في القناة امين مطيراوي اكد ان التسجيل تعرض لعملية مونتاج لكنه لم ينف محتواه. واوضح ان التصريحات المنسوبة لنبيل قروي هي "رد فعل طبيعي" على "حملة" ضد القناة في اشارة الى تقرير منظمة "انا يقظ".

وقال على قناة شمس اف ام متحدثا عن اعضاء المنظمة "اين هو الثلب (التشهير)؟ انا لا افهم. اذا كنا نتحدث عن مشبوهين وقلنا انهم مشبوهون هل يعتبر ذلك ثلبا؟ (..) انهم خونة وعملاء".

ونددت النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين بالتصريحات المنسوبة للقروي وقالت انها "لا علاقة لها بالصحافة واخلاقياتها".

ونبيل القروي شخصية معروفة في تونس. وكان اعلن انه تخلى عن ادارة قناة نسمة ليتفرغ لحزبه حزب نداء تونس الذي كان اسسه الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي وذلك لينسجم مع القواعد السائدة التي تقضي بان مسؤولا سياسيا لا يمكن ان يدير وسيلة اعلام.

لكن الصحافي وليد الماجري قال مساء الاثنين للقناة الوطنية التونسية ان القروي هو من يدير القناة فعليا.

وعلى خلفية صراع اجنحة داخل حزب نداء تونس، غادر القروي في الاونة الاخيرة الحزب.

وتظهر هذه القضية تعقيدات الاوضاع المالية وخطوط التحرير في وسائل الاعلام التونسية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل