المحتوى الرئيسى

مسيرة من صنعاء للحديدة احتجاجا على الحرب في اليمن

04/19 16:46

بدأت مجموعة من اليمنيين الاربعاء مسيرة على الاقدام من العاصمة صنعاء إلى مدينة الحديدة (غرب) على بعد نحو 225 كلم احتجاجا على الحرب والأزمة الانسانية في البلد الفقير الغارق في نزاع على السلطة.

ونظم عشرات اليمنيين وقفة احتجاجية أمام مبنى الأمم المتحدة في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وهتفوا مطالبين برفع “الحصار الاقتصادي” المفروض على المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين الشيعة، ودفع رواتب الموظفين، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ورفعوا كذلك لافتات تطالب باعلان ميناء مدينة الحديدة، التي يسيطر عليها الحوثيون ايضا، “منطقة انسانية”. كما دعوا إلى تشكيل “لجنة دولية محايدة للتحقيق في جرائم الحرب” التي قتل واصيب فيها الاف الأشخاص.

وانطلق نحو ثلاثين من المشاركين في الوقفة الاحتجاجية، في مسيرة على الاقدام نحو الحديدة اطلقوا عليها اسم “مسيرة الخبز″.

وقال عز الدين الصوفي رئيس اللجنة التحضيرية للمسيرة “انها أجل الضغط، من أجل الجانب الإنساني. هذه المسيرة ليست سياسية أنما هي تعبر عن حالة إنسانية”.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في أيلول/ سبتمبر من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيدا مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في آذار/ مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على اجزاء كبيرة من البلد الفقير.

وأدى النزاع إلى تدهور كبير في أمن اليمن الغذائي واصبحت ثلث محافظاته الـ22 على شفير المجاعة فيما يعاني 60% من سكان البلد الغارق في الحرب من الجوع. ويخضع ميناء الحديدة لسيطرة المتمردين، فيما يطالب التحالف العربي بوضعه تحت اشراف الأمم المتحدة متهما الحوثيين بتهريب السلاح عبره.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل