المحتوى الرئيسى

وزير خارجية أثيوبيا: شعبي وحكومتي لن يؤذوا شعب مصر

04/19 15:18

وزير خارجية أثيوبيا: شعبي وحكومتي لن يؤذوا شعب مصر

قال وزير الخارجية سامح شكري إن وزير خارجية أثيوبيا سلم الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم رسالة من رئيس وزراء أثيوبيا هيلي ماريام ديسالين تؤكد على حرص تعزيز العلاقات بين البلدين واكد شكري ان نظيره الاثيوبي التقاه في لقا منفرد اتسم بالشفافية والصراحة وأكدت له حرص مصر والإرادة السياسية على تعزيز العلاقات المصرية الأثيوبية والسير قدما بما يحقق مصلحة الشعبيين من خلال الاحترام المتبادل.

وأضاف شكري خلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم مع نظيره الاثيوبي بمقر قصر التحرير "بحثنا أهمية العمل المشترك وشفافية على مستوى القيادة والمستوى الوزاري واتفقنا على عقد لقاء دوري كل شهرين ما بين القاهرة وأديس أبابا بالتناوب لبناء الثقة والحرص على إزالة أي شوائب تؤثر على مسار العلاقات المشتركة بين البلدين.

وأشار وزير الخارجية إلى أن الرئيس السيسي أكد لوزير خارجية أثيوبيا أن مصر لا تتأمر على أحد وتعمل وفق الأسس التي تحقق طموحات الشعبين، وعلينا مسؤولية ضخمة لنسير إلى الأمم ونترك أي شوائب تولدت في الماضي وإنه منذ تولي الرئيس السيسي السلطة في مصر وعمل على بناء علاقات وثيقة مع رئيس وزراء أثيوبيا لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وتابع شكري "أثق أننا توصلنا إلى تفهم واسع وعلاقات شخصية اعتز بها كثيرا في التوصل والبناء فيما بيننا، ونحن نعمل على تعزيز العلاقات في إطار التعاون الثلاثي ونتعاون في مجالات التعاون المختلفة مثل المجال الصحي وتوفير المساعدات في هذا المجال وتوفير الدورات التدريبية المختلفة للأشقاء الأثيوبيين.

ومن جانبه قال وزير الخارجية الأثيوبي ووركنيه جيبهو إنه اتفق مع الرئيس السيسي على تحسين العلاقات بين مصر وأثيوبيا ورئيس وزراء أثيوبيا ارسل رسالة لشعب مصر وقيادتها بأننا مشتركين في العلاقات وان الشعب الاثيوبي والحكومة لن تؤذي شعب مصر وهو ما أكدنا عليه للرئيس عبد الفتاح السيسي وإننا يجب أن نعمل عن قرب ونلتقي بشكل متواصل والتشاور في كافة الموضوعات سواء السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية.

وأوضح أن مصر وأثيوبيا أعضاء داخل جلس الأمن ويجب أن يتم العمل معا بما يخدم مصالح البلدين ويجب أن نعبر عن النوايا الطيبة للشعبين في البلدين ولدينا تاريخ مشترك طويل ومصالح مشترك وإذا عملنا معا سوف نستطيع تغيير المزيد من الأشياء.

وتابع جيبهو قائلا "نسعى للعمل على تحسين العلاقات وهو ما تناوله اليوم مع وزير الخارجية سامح شكري، وإن النقاش خلق ثقة مع الوزير شكري وإننا سنعمل على بناء هذه الثقة، وبحنا القضايا المختلفة سواء على الصعيد الثنائي أو الاقليمي وهذا تطور كبير في مسار العلاقات بأن نعمل سويا بناء على الثقة في العلاقات وهي خطوة هامة وهناك زيارة ستكون على المستوى التقني ونحن سنرى كيف تسير الأمور وكل هذه الأمور ستخلق ثقة أكبر في العلاقات بيننا ويجب أن نعمل معا لتحقيق نتائج أفضل من ذلك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل