المحتوى الرئيسى

الاندبندنت: اردوغان يعتبر نفسه أحد خلفاء الإمبراطورية العثمانية

04/19 14:42

اهتمت صحيفة الإندبندنت البريطانية بموقف الدول الأوروبية بنتائج الاستفتاء علي التعديلات الدستورية في تركيا، إذ كانت صوّت 51.4 % بنعم على تنفيذ التعديلات ومنح الرئيس التركي المزيد من الصلاحيات، وإنهاء النظام البرلماني وتحويله إلى نظام رئاسي.

قالت الصحيفة البريطانية إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تسيطر عليه الرغبة في اتخاذ القرارات، والتفرد بالسلطة، كما أنه ينظر لنفسه كأحد خلفاء الإمبراطورية العثمانية.

وأشارت إلى أن الرئيس التركي شرع في تنفيذ عدة إجراءات انتقامية ضد معارضيه بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في شهر يوليو الماضي،الذي نصّب اردوغان نفسه بعدها حاميا للشرعية والديمقراطية.

وأكدت أن أردوغان اكتسب المزيد من الثقة والزهو بعد نتائج الاستفتاء الأخير.

ولفتت الصحيفة إلى مدى التوافق بين الرئيس التركي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، موضحة أن ذلك ظهر من خلال عدة مواقف، من بينها أن الرئيس الأمريكي كان من أوائل المهنئين لأردوغان بعد إعلان نتائج الاستفتاء،كذلك كان أردوغان أحد أوائل المهنئين لترامب بعد إعلان فوزه بالانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة.

ونوهت إلى أن أردوغان كان احد المرحبين بالتدخل الأمريكي في الأراضي السورية، ووصفته بالتحرك الإيجابي.

وأشارت الاندبندنت إلى الترابط بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأردوغان، إذ يسعى كلاهما إلى توطيد العلاقات بين أنقرة وموسكو.

وترى الصحيفة أن محاولات توطيد العلاقات، تزيد من صعوبة انتقاد الكرملين لنتائج الاستفتاء التركي الأخير.

وحذرت الصحيفة من موقف الجانب الأوروبي، بعد انتقاد عدة زعماء لنتائج الاستفتاء الاخير.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل