المحتوى الرئيسى

البتر وداء السكري - كيفية حماية القدمين

04/19 14:24

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

تساعد إدارة مرض السكري الجيدة والعناية المنتظمة بالقدم في الوقاية من تقرحات القدم الحادة التي يصعب علاجها والتي قد تتطلب البتر عدا ذلك.

من مضاعفات مرض السكري، تلف الاعصاب والدورة الدموية الضعيفة، وتجعل هذه المشكلات القدم عرضة للقرح الجلدية (التقرحات) التي يمكن ان تتفاقم بسرعة ويصعب علاجها. لكن، ومما يدعو للتفاؤل انه من خلال الادارة الملائمة لمرض السكري والعناية الجيدة بالقدمين يمكنك ان تقي نفسك من تقرحات القدم. في الواقع، فان الرعاية الافضل لمرض السكري هي على الارجح سبب انخفاض معدلات بتر الاطراف السفلية بما يزيد عن 50% خلال 20 عاما الماضية.

عند تفاقم تقرحات القدم، من المهم الحصول على الرعاية الفورية، قد يتطلب التقرح غير الملتئم -الذي يتسبب في تلف حاد بالانسجة والعظم- ازالة جراحية (بتر) لاصبع من الاصابع، او القدم او حتى لجزء من الساق. واليك ما تحتاج معرفته للمحافظة على صحة قدمك، وما الذي يحدث اذا كان البتر ضروريا.

إن أفضل إستراتيجية للوقاية من مضاعفات السكري - بما في ذلك تقرحات القدم - هي الإدارة الملائمة لمرض السكري من خلال النظام الغذائي الجيد، وممارسة الرياضة المنتظمة، ومراقبة سكر الدم والالتزام بالنظام الدوائي الموصوف.

فالعناية الملائمة بالقدمين تساعد على تفادي حدوث مشكلات القدمين وضمان الرعاية الطبية الفورية بعد وقوع المشكلات، من نصائح العناية الملائمة بالقدمين:

تتفاوت العلاجات الخاصة بتقرحات القدم حسب شدة الجرح، بوجه عام، يستخدم العلاج طرقًا لإزالة الأنسجة الميتة أو البقايا، للمحافظة على الجرح نظيفاً وتعزيز عملية الالتئام، وعندما ينجم عن الحالة المرضية فقدان حاد في النسيج أو عدوى تشكل تهديداً على الحياة، قد يكون البتر هو الخيار الوحيد.

سيزيل الجراح النسيج التالف وسيحافظ على أكبر قدر ممكن من النسيج الصحي قدر المستطاع. وبعد الجراحة، ستجري مراقبتك في المستشفى لمدة تصل إلى أسبوعين، قد يستغرق الأمر من أربعة أسابيع إلى ثمانية أسابيع حتى يلتئم جرحك تماماً.

بالإضافة إلى طبيب الرعاية الأساسية والجراح، يشارك اختصاصيون طبيون آخرون في خطة علاجك ومنهم:

حتى بعد البتر، من المهم اتباع خطة علاج مرض السكري الخاصة بك. يواجه الأشخاص الذين أجروا بتراً لإحدى القدمين خطر بتر القدم الأخرى. إن تناول أطعمة صحية، وممارسة الرياضة بانتظام، والتحكم في مستوى السكر في الدم وتجنب التبغ، كل هذا يمكن أن يساعد في الوقاية من المضاعفات الإضافية لمرض السكري.

نقدم لكم فيما يلي نصائح للعناية باقدام مرضى السكري..

10 إستراتيجيات للوقاية من مضاعفات داء السكري.

تعرف على أهم النصائح لعناية مثالية باقدام مرضى السكري

شاهد بالفيديو الطريقة الأمثل لحفاظ مرضى السكري على..

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل