المحتوى الرئيسى

تقرير أممي: اكتشاف المزيد من المقابر الجماعية بالكونغو الديمقراطية

04/19 14:15

كشف زيد رعد الحسين المفوض السامى لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة عن أن محققى الأمم المتحدة بجمهورية الكونغو الديمقراطية أكدوا وجود 17 مقبرة جماعية أخرى على الأقل بمقاطعة كاساى الوسطى، التي كانت مسرحا للاشتباكات بين جنود القوات المسلحة وأفراد الميليشيات المحلية المعروفة باسم كاموينا نسابو، مشيرا إلي أن عدد المقابر الجماعية المكتشفة والتى وثقتها الأمم المتحدة يصل بذلك إلى 40 مقبرة بمقاطعتى كاساى الوسطى والشرقية منذ اغسطس 2016.

وقال المفوض الأممي - فى تقرير صدر بجنيف اليوم الأربعاء - “إن وجود المقابر الجماعية الجديدة تأكد أثناء بعثة تحقيق قام بها موظفون من مكتب الأمم المتحدة المشترك لحقوق الإنسان وشرطة الأمم المتحدة إلى مركز كاساي المركزي في الفترة بين 5 و7 أبريل الجارى”.

وأوضح أن 15 من هذه المقابر وجدت فى منطقتين، حيث جمع فريق الأمم المتحدة معلومات تفيد بأن جنود من القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية قد حفروا القبور بعد الاشتباك مع عناصر مفترضة من ميليشيا كاموينا نسابو، لافتا إلي أن الجنود قتلوا ما لا يقل عن 74 شخصا، من بينهم 30 طفلا، نتيجة لهذه الاشتباكات.

واشتمل التقرير على العديد من حالات الاعتداءات التى قام بها جنود تابعين للقوان المسلحة بجمهورية الكونغو الديمقراطية، وأوضح أن اتهام لميليشيا كاموينا نسابو، وهى ميليشيات تابعة لزعيم محلى كان قتل على يد جنود الجيش فى أغسطس الماضى، أدى إلى أحداث العنف الجارية.. وذكر التقرير أن هذه الميليشيات قامت بتجنيد مئات الأطفال في صفوفها واستهدفت موظفي الدولة ورموزها بما في ذلك المبانى الحكومية والمدارس والمستشفيات ومراكز الشرطة، فضلا عن الكنائس.

وقال المفوض الأممي “إن اكتشاف المزيد من المقابر الجماعية والتقارير عن استمرار الانتهاكات والاعتداءات يسلط الضوء على الرعب الذي كان يتكشف في كاسايس خلال الأشهر التسعة الماضية، مشددا علي أهمية أن تتخذ حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية خطوات ملموسة لم تكن تقم بها حتى الآن لضمان إجراء تحقيق فورى وشفاف ومستقل لتحديد الحقائق والظروف لانتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات التي ترتكبها جميع الأطراف”.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل