المحتوى الرئيسى

الصين تخفف بعض القيود عن خروج رؤوس الأموال

04/19 16:37

قالت مصادر مصرفية، اليوم الأربعاء، إن البنك المركزي الصيني خفف بعض القيود المفروضة على خروج رؤوس الأموال والتي كان فرضها قبل شهور لدعم اليوان.

ويأتي التيسير الأول في وقت يشعر فيه زعماء الصين والأسواق المالية بثقة أكبر في أن الضغوط على اليوان واحتياطيات النقد الأجنبي الصينية تتلاشى ويرجع ذلك بدرجة كبيرة إلى تراجع الدولار الأمريكي.

وانخفض اليوان نحو 6.5 بالمئة مقابل الدولار في العام الماضي لكنه ارتفع نحو واحد بالمئة في 2017 مخالفا بذلك توقعات العديد من المحللين لمزيد من الانخفاض.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن رئيس الوزراء الصيني لي كه شيانغ قوله يوم الثلاثاء إن السوق واثقة في أن اليوان تحسن بوضوح.

وقالت المصادر إن بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) توقف منذ الأسبوع الماضي عن مطالبة البنوك بموائمة تدفقات رأس المال للخارج مع التدفقات الداخلة.

ولم يتسن على الفور الاتصال ببنك الشعب الصيني للتعليق. ولم يرد رد فوري من مصلحة الدولة للنقد الأجنبي على استفسارات رويترز.

ويملك ثاني أكبر اقتصاد في العالم أكبر احتياطي للنقد الأجنبي لكنه أنفق أكثر من نصف تريليون دولار منذ أغسطس 2015 لدعم اليوان.

وفي مواجهة ذلك كثفت الحكومة القيود على حركة رؤوس الأموال في نهاية العام الماضي مما صعب على الأفراد والشركات نقل المال خارج الصين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل