المحتوى الرئيسى

أبو النور : استبعد حدوث تقارب ' إيراني سعودي تركي مصري ' برعاية عراقية

04/19 14:13

قال محمد محسن أبو النور، الباحث في الشأن الإيراني استبعد حدوث أى تقارب "مصرى إيرانى سعودى تركى" برعاية عراقية فى الفترة الحالية، مؤكدا أن الحكومة العراقية الحالية "متواضعة" وغير مؤثرة فى صنع القرار العربى، كما أنها غير قادرة على السيطرة على الأجزاء العراقية متسائلا:" كيف لحكومة بهذا الشكل أن تؤثر فى قرارات خارج الحدود السياسية له" ؟.

وأوضح أبو النور فى تصريحات لـ"صدى البلد" أن زيارة عمار الحكيم رئيس التحالف الوطني العراقي وزعيم كتلة المواطن البرلمانية، للقاهرة هدفها حمل رسالة من الحكومة العراقية أو الفصائل السياسة للرئيس عبد الفتاح السيسى أو العكس، لافتا إلى أن مصر والعراق فى حاجة لبعضهما خاصة على المستوى الاقتصادى، وأن مصر فى حاجة للعراق وتحديدا فيما يتعلق بالإمداد بالنفط.

وأكد قدرة مصر على لعب دور فى إتمام المصالحة العراقية لإنها دولة محورية ولا يمكن الاستغناء عنها فى حلحلة كل الملفات العالقة مضيفا "تبقى مصر هى الأزهر وهى الدولة صاحبة القوة الناعمة الاكبر فى الوطن العربى" لكن السؤال الذى يطرح نفسه هل يمكن لمصر إرغام كافة الشركاء العرب العراقيين او السوريين وغيرهم باللجوء لحل سياسى؟.

يذكر أن عمار الحكيم رئيس التحالف الوطني العراقي وزعيم كتلة المواطن البرلمانية، والذى يزور القاهرة منذ أمس أعلن أنه عرض على الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اللقاء الذى جمعهما أمس فكرة استضافة ورعاية مصر لمؤتمر اقليمي يضم الأطراف الإقليمية المؤثرة لتحقيق التوافق حول الأزمات في المنطقة وتخفيف حدة الصراع والاستقطاب وتضارب المصالح.

وقال "الحكيم" خلال مؤتمر صحفي اليوم في مقر السفارة العراقية في القاهرة: "جئنا إلى مصر كأكبر كتلة برلمانية عراقية وبمشاركة مكونات اخرى، تعبيرا عن ارادة العراق في تطوير العلاقات مع مصر".

وتوجه بالتعزية إلى الشعب المصريين في ضحايا التفجيرات الارهابية التي طالت كنيستي طنطا والاسكندرية، مؤكدا ان المسيحيين مصدر اثراء في باقة الورد في المجتمعات العربية وينبغي الوقوف بجانبهم وحماية حقوقهم وحرياتهم.

وأوضح أن اللقاءات المعمقة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي وزير الخارجية سامح شكري، عبرت عن رغبة العراق في تأسيس علاقة استراتيجية مع مصر.

وأكد ان هناك فرصة حقيقية لتطوير وتعميق العلاقات الاقتصادية بأبعاد استراتيجية، موضحا ان انبوب النفط الذي سيلحقه انبوب للغاز تطور مهم في مجال الطاقة، مؤكدا ان دول المرور اصبح لها دور مهم مثل دول الإنتاج، موضحا سعادته بتنفيذ الإجراءات التفصيلية لتنفيذ الاتفاق النفطي لتزويد مصر بالنفط العراقي.

وأكد أن مصر تمثل وجهة مفضلة للسياح العراقيين الذين ينفقون بسخاء، وأشار إلى أن الإرهاب الذي يعصف بالعراق والمنطقة ومصر، يمثل تحديا مشتركا وتعاونا حقيقيا في هذا الملف الحساس والحيوي، مؤكدا أن الإرهاب نتيجة للفكر المتطرف التكفيري، مما يحتم دور الحاضنتين الكبيرتين المعتدلتين الازهر والنجف، فضلا عن الإجراءات الأمنية والعسكرية والاستخبارية والمعلوماتية لملاحقة الإرهابية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل