المحتوى الرئيسى

بعد زيارة السيسي.. 12 معلومة عن "المركزي للتعبئة والإحصاء"

04/19 13:48

"الإحصاء" لفظ ورد في القرآن الكريم صراحة 11 مرة باشتقاقات مختلفة، ومناسبات عدة بمعنى عد الأشياء والإحاطة بها وحفظها كل بحسب موقعها في السياق قبل 1400 عام، حسبما ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في الاستدلال على أهمية علم الإحصاء.

وتنشر "الوطن" 12 معلومة عن الجهاز، في ظل تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، مقر الجهاز؛ لمتابعة عملية تنفيذ مشروع التعداد العام للسكان على مستوى الجمهورية.

1ـ صدر قرار إنشاء وتنظيم الجهاز عام 1964.

2ـ رسالة الجهاز هي: إنتاج إحصاءات هادفة موثوقة تلبي احتياجات أجهزة الدولة ومجتمع الأعمال والجامعات ومراكز البحوث والباحثين والعامة والمنظمات الدولية وفقًا للمعايير الدولية.

3ـ يهدف إلى بناء قدرات العاملين لإنتاج بيانات موثوقة، وفقًا للمعايير الدولية والأخلاقية ذات تكلفة مناسبة، وفي توقيت مناسب تلبي احتياجات المستخدمين مع رفع الوعي الإحصائي للمجتمع.

4ـ يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على 6 أشهر وغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين: كل من أخل بسرية البيانات الإحصائية أو أفشى بيانًا من البيانات الفردية أو سرًا من أسرار الصناعة أو التجارة أو غير ذلك من أساليب العمل، التي يكون قد أطلع عليها بمناسبة عمله في الإحصاء أو التعداد.

5ـ دشن الموقع الإلكتروني للجهاز عام 1999.

6ـ شهد الموقع الإلكتروني للجهاز منذ إنشائه عدة تطورات، إلا أن التحديث الحالي هو الأكبر من نوعه؛ حيث يضم قسمًا لنظم المعلومات الجغرافية يحوي خرائط لعرض البيانات الإحصائية، وسعيًا لتفعيل دور الجهاز في نشر الوعي الإحصائي والتفاعل مع زوار الموقع، أضيفت نافذة للحوار مع الجمهور للتعرف على آرائهم ومقترحاتهم، إضافة إلى صفحات الجهاز على شبكات التواصل الاجتماعي.

7ـ تدشين 7 مبادرات الجهاز لتطوير العمل الإحصائي والقائمين عليه، منها إنشاء جمعية شباب الإحصائيين المصريين، والتدريب على أحدث برامج التحليل الإحصائي (دورات تدريبية متخصصة)، والتعامل مع السلاسل الزمنية للبيانات.

8ـ تعداد مصر 2017 يعد رقم 14 في تاريخ التعدادات المصرية ويشمل 3 مراحل "حصر المباني ـ حصر السكان ـ حصر المنشآت".

9- سيتم الإعلان عن النتائج النهائية من تعداد مصر في شهر أغسطس من هذا العام.

10ـ يشمل بوابة مصر المعلوماتية الجغرافية، وله إصدارات بالتدريج من شهري وحتى سنوي متضمنًا إصدارات ربع سنوية ونصف سنوية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل