المحتوى الرئيسى

رئيس 'هيئة الشارقة للكتاب': المشاركة المصرية متميزة في مهرجان الشارقة القرائي

04/19 12:16

تنطلق اليوم فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان الشارقة القرائى للطفل، التى تقام فى مركز إكسبو الشارقة، وتستمر الفعاليات لمدة 11 يوما ، تحت شعار «اكتشف عن قرب".

وقال احمد العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب إن المشاركة المصرية متميزة في الدورة التاسعة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل ، موضحا أن مصر تحتل المركز الثاني في دور النشر المشاركة في فعاليات المهرجان بعد الإمارات .

وأضاف العامري أن مصر ستشارك في البرنامج الثقافي للمهرجان، مؤكدا أن الفنانة حنان ترك ستشارك في فعاليات المهرجان.

وأشار إلى أن المهرجان ينظم 2093 فعالية يسهم فيها أضخم من 179 ضيفا موزعين على برنامج المهرجان، ويستضيف 18 دولة عربية وأجنبية، ستة بلدان منها تشارك للمرة الأولى، هي: بكين، وألمانيا، واليابان، والكويت، والبحرين، والمغرب.

وأوضح رئيس هيئة الشارقة للكتاب أن فعاليات المهرجان تتوزع على عدد من البرامج، فينظم برنامج "فعاليات الطفل"1403 فعاليات يشارك فيها 55 ضيفا من 22 دولة.

ويجمع برنامج «ركن الطهي» 83 فعالية يقدمها 14 ضيفا من 14 دولة مقسمة على ثلاثة أقسام، هي: عروض الطهي الحي، ومسابقات الطهي، والطاهي الصغير، فيما يجمع برنامج «الفعاليات الثقافية» أكثر من 60 ضيفاً من 23 دولة يشاركون في أكثر من 40 فعالية.

وقال إن المهرجان يستضيف معرض «رحلة عبر الدماغ» الذي يعد التجربة الأولى من نوعها في الإمارات، ويقام بالتعاون مع المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في نيويورك، بهدف اكتشاف أسرار الدماغ البشري، موضحا أن معرض «رحلة عبر الدماغ» يقدم الكثير من الأنشطة التفاعلية الخاصة بالدماغ البشري، إذ يتيح للجمهور من الصغار والكبار فرصة التعرف إلى كيفية عمل الدماغ، ومراحل نموه، وأثر التقدم التقني في تغيير الأدمغة البشرية بالمستقبل، وآليات العواطف الإنسانية المختلفة.

وأوضح أن برنامج «مقهى التواصل الاجتماعي» يستضيف عددا من المشاهير الصغار والكبار، الذين يقدمون معلومات مفيدة ومشوقة لمتابعيهم، وينظم عددا من الفعاليات والمسابقات.

ويقدم المهرجان فعاليات «مقهى المبدع الصغير» ليلتقي فيها الجمهور بالعديد من الأطفال أصحاب المواهب المتميزة في مجالات الأدب، والابتكارات العلمية، والرياضة، والفن، الذين حققوا نجاحات مشهودة، ليتحدثوا عن حياتهم وإنجازاتهم وطموحاتهم.

وأشار رئيس هيئة الشارقة للكتاب إلى أن المهرجان اختار لهذا العام شعارا يلخص واحدة من أبرز الرؤى والأهداف التى يمضى فيها، فالمعرفة هى البنيان الذى تعمل الشارقة على إرساء قواعده وتشييد أساساته لدى الأجيال الجديدة والصاعدة، ولا يمكن للمعرفة أن تتحقق أهدافها، وتأخذ دورها فى حياتنا من دون مغامرة السؤال، ومتعة البحث، وسعادة الاكتشاف، حيث يصبح كل واحد من أبنائنا رهين الأسئلة والمعرفة، وبالتالي، محصنا بالعلم، ومحميا ضد أشكال التجهيل، والأفكار الهدامة، والرؤى المتعصبة.

وأظهر العامرى أن رؤية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، فى رعاية جيل المستقبل، وتزويدهم بكل ما يرتقى بشخصياتهم ويدعم معارفهم، معتمدا فى برامجه وفعالياته على توجيهات قرينة سموه، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة فى تحويل المهرجان إلى بيئة خصبة للإبداع والابتكار

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل