المحتوى الرئيسى

«فيلا حسان».. أحدث ضحايا مسلسل «هدم التراث المعمارى» بالإسكندرية

04/19 10:04

ما زال مسلسل هدم العقارات التراثية القديمة مستمراً بمدينة الإسكندرية، حيث فوجئ أهالى منطقة «وابور المياه» وسط المدينة، بصوت انفجار قوى، تسبب فى هدم سقف فيلا تاريخية قديمة، معروفة باسم «فيلا حسان»، فى شارع «باستور» الشهير.

حى وسط يحرر محضراً لوقف أعمال الهدم ويؤكد خروج الفيلا من مجلد الحفاظ على التراث

وقال «جابر عبدالسلام»، أحد أهالى المنطقة: «فوجئنا بهدم الفيلا، وسماع صوت انفجار قوى حيث كانوا يستخدمون الديناميت لهدمها»، وأكد أن الفيلا مهجورة ولا يوجد بها أى أشخاص، معرباً عن اعتقاده أنها ضمن «مجلد التراث»، باعتبارها فيلا تراثية قديمة، وعليها نزاع فى المحاكم بين المالك والحكومة.

وأضاف «عبدالسلام»، فى تصريحات لـ«الوطن»، أن الإجراءات المتبعة فى الوقت الراهن تتضمن تفجير المبنى المراد هدمه، بعد إخلائه تماماً من أى سكان، ثم يأتى المالك ويهدم العقار، ويدخل فى نزاع على الأرض، مثلما حدث مع فيلا «أجيون»، قبل هدمها.

وتُعد منطقة «وابور المياه» من أكثر المناطق التى تحتوى على فيلات تراثية بالإسكندرية، ولكن غالبية هذه الفيلات خرجت من مجلد التراث المعمارى، بموجب قرار من وزير الإسكان، ومنها فيلا «أجيون»، التى تم اكتشاف عدد من الأوانى والأحجار والقطع الأثرية بها بعد هدمها.

وقال الدكتور محمد عوض، رئيس لجنة الحفاظ على التراث، إن هناك 33 عقاراً تراثياً تم هدمها خلال 5 أشهر من دائرة محكمة واحدة، بالإضافة إلى خروج 80 مبنى أثرياً من مجلد التراث المعمارى، المتمثل فى الفيلات ذات القيمة التراثية، والطراز المعمارى المتميز.

من جانبه، قال المهندس على مرسى، رئيس حى وسط الإسكندرية، لـ«الوطن»، إن الحى تلقى بلاغاً من أهالى منطقة وابور المياه، بسماع صوت انفجار بالفيلا رقم 7 بشارع «باستور» سابقاً، «عمر الفاروق» حالياً، وبالانتقال لموقع العقار، تبين أنه عبارة عن فيلا مغلقة، وبالانتقال للباب الحديدى تبين سقوط سقف الفيلا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل