المحتوى الرئيسى

الانتخابات وبريكست يحددان آفاق منطقة اليورو الاقتصادية

04/19 01:18

بريكست يعرقل نمو منطقة اليورو

النمو البريطاني يقاوم حتى الان صدمة بريكست

شركة بريطانية للسمكرة تلغي مئات الوظائف بسبب بريكست

غالبية الاوروبيين تتوقع تضرر الاقتصاد البريطاني جراء بريكست

لجنة بريكست البريطانية تريد خطة مفصلة للخروج

مركز الاعمال سيصمد في لندن رغم بريكست

وزير المال البريطاني يحذر من ان بريكست سيكون "صعبا ومعقدا"

حذر صندوق النقد الدولي الثلاثاء من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأاوروبي والانتخابات المقبلة في عدد من الدول الأوروبية يخيّمان على الافاق الاقتصادية لمنطقة اليورو، حيث يتوقع أن يكون النمو الإجمالي متواضعًا.

إيلاف - متابعة: في تقريره الاخير "توقعات الاقتصاد العالمي" اعلن الصندوق أن النمو هذا العام في دول منطقة اليورو الـ19 سيصل إلى 1,7% بارتفاع بنسبة 0,1 نقطة مئوية مقارنة مع توقعات يناير، ولم يتغير عن اداء 2016.

أما بالنسبة الى عام 2018، قال صندوق النقد الدولي أن نمو منطقة اليورو سيتباطأ قليلاً إلى نسبة 1,6% ليوافق التوقعات السابقة. وقال التقرير "من المتوقع أن يسير انتعاش منطقة اليورو في 2017-2018 على وتيرة انتعاشه نفسها للعام 2016".

اضاف "من المتوقع أن يكون الانتعاش المتواضع مدعومًا بتحسن طفيف في الميزانية ويورو أضعف، وتأثير إيجابي من التحفيز الاميركي المرجح".

لكن "من المتوقع أن تؤثر على النشاط الاقتصادي حالة الغموض السياسي التي تواكب الانتخابات المرتقبة في العديد من الدول إضافة إلى الغموض بشأن علاقة الاتحاد الاوروبي مستقبلًا مع المملكة المتحدة".

ودعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الثلاثاء إلى اجراء انتخابات مبكرة في الثامن من يونيو لتعزيز موقفها في مفاوضات البريكست مع تصدر حزبها المحافظ استطلاعات الرأي.

وفي 29 مارس أطلقت ماي رسميًا عملية بريكست التي ستستمر عامين، حيث وعد الطرفان ببذل اقصى جهودهم للتوصل إلى تسوية عادلة.

إلا أنها أوضحت مرارًا أنها تفضل الخروج من السوق الاوروبية الموحدة بدلًا من القبول باتفاق سيء، كما أكدت توقعاتها بأن المفاوضات ستكون صعبة وتشكل تحدياً سياسياً.

من ناحية أخرى تجري فرنسا انتخابات رئاسية قريبا تخضوها مارين لوبن اليمينية المتطرفة والمناهضة للاتحاد الاوروبي. أما ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، فستجري انتخابات تشريعية في سبتمبر.

توقع صندوق النقد الدولي أن يتباطأ نمو الاقتصاد الالماني إلى 1,6% هذا العام مقارنة مع 1,8% في العام الماضي، أي بانخفاض 0,1 % نقطة مئوية عن توقعات يناير. أما في عام 2018 فتوقع الصندوق أن ينخفض نمو الاقتصاد الالماني إلى 1,5% وهي النسبة التي لم تتغير منذ توقعات يناير.

على النقيض من ذلك فقد توقع الصندوق أن يرتفع النمو الاقتصادي في فرنسا التي واجهت صعوبات اقتصادية إلى 1,4% هذا العام أي بارتفاع 0,1 نقطة مئوية مقارنة مع توقعات يناير، قياسًا بـ 1,2% في 2016. وتوقع الصندوق ارتفاع النمو الاقتصادي في فرنسا في العام المقبل إلى 1,6%.

بالنسبة إلى إيطاليا توقع الصندوق أن تنخفض نسبة النمو الاقتصادي إلى 0.8% العامين 2017 و2018 مقارنة مع 0,9% العام الماضي، بينما سيتراجع نمو اسبانيا من 3,2% في 2016 إلى 2,6% هذا العام و2,1% في العام المقبل. وقال الصندوق إأنه إضافة إلى بريكست والانتخابات المقبلة، فهناك مخاوف بشأن اساسيات منطقة اليورو.

وذكر في تقريره أن "التوقعات على المدى التوسط لمنطقة اليورو ككل لا تزال ضعيفة، نظراً الى أن النمو المحتمل المتوقع يواجه صعوبات بسبب الانتاج الضعيف والتغييرات الديموغرافية، وفي بعض الدول مشاكل الديون العامة والخاصة التي لم يتم حلها، مع مستوى مرتفع من القروض المشكوك في تحصيلها".

وأوصى صندوق النقد الدولي أنه نظراً الى انخفاض التضخم وعمل العديد من الاقتصادات بأقل من قدرتها الكاملة، فإن على البنك المركزي الأوروبي "الحفاظ على موقفه الاستيعابي الحالي. كما إن هناك ضرورة لمزيد من التسهيلات المالية إذا لم يرتفع التضخم".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل