المحتوى الرئيسى

اليوم.. النمنم يفتتح الدورة ال19 من مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية

04/19 13:22

يفتتح وزير الثقافة حلمي النمنم فاعليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة  في دورته التاسعة عشر مساء اليوم- الأربعاء بقصر ثقافة الإسماعيلية وبحضور اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية ويشهد حفل الافتتاح عرض الفيلم الإسباني "ما وراء الفلامنكو " التسجيلي الطويل.

وأعلنت إدارة المهرجان عن إطلاق أسم السيناريست والمخرج الراحل "محمد كامل القليوبي" على الدورة 19 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة اسم السيناريست والمخرج الراحل تكريماً لذكراه وتخليداً لأعماله الفنية، إضافة لإصدار كتاب تكريمى عنه بعنوان "رحلة البحث عن القليوبي" للكاتب حسين عبداللطيف، كما تشهد الدورة تكريم المخرج هاشم النحاس.

ويترأس المهرجان الناقد عصام زكريا وبرعاية الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة للسينما ورئيس المركز القومي للسينما، ويعرض في المهرجان والذي تبدأ فاعلياته من 19 إلى 25 أبريل الجاري نحو 115   فيلم بينهم 63 فيلم يشاركون  في المسابقات الرسمية ممثلين عن 45 دولة أجنبية وعربية.

ويشارك 10 أفلام في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة و18 فيلم في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة و17 فيلم في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة و18 فيلم في مسابقة أفلام التحريك.

ويترأس لجنة التحكيم الناقدة الإسبانية  مارجريتا جرجيوري  وتضم لجنة التحكيم في عضويتها المنتج الهندي أرون شادا والمخرج الإيطالي مانو جيروسا و المخرجة الفلسطينية سهى عراف والكاتبة الأردنية دراين ج سلام والمخرج والمونتير المصري أحمد عبد الله  والمخرجة الكورية بيونج اهان.

وتشهد الدورة ال19 من مهرجان الإسماعيلية الدولى مشاركة 4 أفلام مصرية فى المسابقة الرسمية للمهرجان، فيما تشارك مصر بفيلمين آخرين بقسم بانوراما الأفلام التسجيلية، حيث يشارك الفيلم المصرى "المدينة سوف تطارد للمخرج أحمد نبيل بمسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة و تشارك المخرجة هنا الرخاوى بفيلم "نقطة الباء" بمسابقة الأفلام التسجيلية القصير، وبمسابقة الأفلام الروائية القصيرة يشارك المخرج إسلام شامل بفيلم "خليل"، ويشارك المخرج عادل بدراوى بفيلم "طريق طويل" بمسابقة أفلام التحريك .

أما بقسم البانوراما المقام على هامش المهرجان يشارك فيلمين مصريين، الأول فيلم "أنا والدكتور صبحى" للمخرج محمد محمود ويشارك ببانوراما الأفلام التسجيلية القصيرة، فيما يشارك ببانوراما الأفلام التسجيلية الطويلة فيلم "إحنا المصريين الأرمن" للمخرج وحيد صبحى.

وتشهد المسابقة الرسمية للمهرجان مشاركة 5 دول عربية وهى دول لبنان وفلسطين والأردن وتونس والمغرب بستة أفلام ما بين تسجيلية طويلة وقصيرة وروائية قصيرة وتحريك وهى "عودة رجل"، و"خلف الجدار"، "5 أولاد وعجلة"، و"علوش"، و"صمت"، و"ميل يا غزيل.. هؤلاء من بقوا"، فيما تشارك دول السعودية والإمارات والمغرب والأردن وفلسطين ولبنان بأفلام بقسم البانوراما الذى يقام على هامش المهرجان.

وتقام خلال فعاليات الدورة عدة عروض خاصة تتمثل في بقسم البانوراما والتى يعرض من خلالها 28 فيلم ما بين تسجيلى طويلى وقصير وروائى وتحريك، وقسم آخر يضم أفلام الموسيقى والرقص ويعرض خلالها 5 أفلام، كما يقام برنامج خاص بدولة كوريا الجنوبية سيعرض من خلاله 8 أفلام تحريك، كما تقام على هامش المهرجان ورش لأفلام التحريك وكيفية صناعة الفيلم، وورشة عن كتابة السيناريو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل