المحتوى الرئيسى

ما تأثير المساحات الخضراء في المدن على الصحة النفسية ؟

04/19 10:55

نشرت المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة دراسة بريطانية توضح أن المساحات الخضراء في المدن تفيد السكان من كل الأعمار وتحسن أيضا الصحة النفسية والعقلية للمسنين.

حيث اشتملت تلك الدراسة على ثمانية أشخاص في عمر 65 عاما أو أكثر، وقام الباحثون بوضع أجهزة محمولة لتسجل نشاط الدماغ لديهم أثناء سيرهم في الأماكن الحضرية و المزدحمة والمساحات الخضراء، وقاموا أيضا بإجراء المقابلات معهم قبل وبعد سيرهم في تلك الأماكن.

ووجد الباحثون آثارا ايجابية على المشاركين الأكبر سنا أثناء السير في المساحات الخضراء الطبيعية، بينما كان هناك تغيرات في مستوى الإثارة والمشاركة والشعور بالاحباط عندما ذهبوا بعدها إلى المناطق الحضرية والمزدحمة، حيث كانوا يفضلونها لأنها هادئة مما يجعلهم يشعرون بالهدوء أيضا داخلهم.

وقد صرح الباحث كريس نيل Chris Neale من معهد ستوكهولم للبيئة في جامعة يورك والقائم على تلك الدراسة قائلا ” إن هذه الدراسة هي أول دراسة توضح تأثير المساحات الخضراء على نشاط العقل في كبار السن، وقد أوضحت أهمية وجودها بالنسبة لكبار السن في المدن لأنها تقلل من الضغط الناتج عن أسلوب المعيشة في المدن.

كما أضاف أيضا : ” إن الدراسة لا يمكنها أن تثبت الأسباب والنتائج التي تؤثر على الصحة النفسية بشكل حتمي حتى الآن، كما أن توفير المساحات الخضراء في المدن وسيلة منخفضة التكلفة نسبيا لرعاية السكان المسنين في المدن “.

اقرأ أيضا : ترتيب اثاث المنزل وأثره على الصـحة النفسية والسعادة

التلوث البيئي الصحة النفسية الصحة العقلية

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل