المحتوى الرئيسى

المالية تعتمد مليار جنيه لانتخابات المحليات بالموازنة الجديدة | المصري اليوم

04/18 23:37

علمت «المصرى اليوم»، الثلاثاء، أن الموازنة الجديدة للعام المالى المقبل 2017/ 2018، والمقرر أن يبدأ يوليو المقبل، تتضمن اعتمادات مالية بنحو مليار جنيه لتمويل إجراء انتخابات المحليات.

وقالت مصادر حكومية مطلعة إن إجراء الانتخابات المحلية مرهون بتمرير قانون المحليات الذى أحالته الحكومة، مؤخرا، إلى مجلس النواب، لكن الأخير لم يبدأ مناقشته بعد.

وأضافت المصادر التى فضلت عدم نشر أسمائها أن عمرو الجارحى، وزير المالية، تحايل على الموعد الدستورى والقانونى لعرض وتقديم مشروع الموازنة الجديدة، قبل نهاية مارس، بإحالة المشروع غير نهائى أو مكتمل، حتى يتجاوز شبهة عدم الدستورية.

وتابعت أن المشروع لم يكتمل بشكل مدقق، حيث خضع خلال الفترة الأخيرة إلى مراجعات مستفيضة بمقر وزارة المالية، وأنه من المنتظر أن يناقشه مجلس النواب الشهر المقبل، وسط توقعات بعدم إلقاء وزير المالية البيان المالى للموازنة أمام البرلمان. وأشارت المصادر، رفيعة المستوى، إلى أن البعثة الفنية التابعة لصندوق النقد الدولى، التى من المقرر أن تزور القاهرة قريبا لإجراء المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى للحكومة، تنتظر إقرار البرلمان للموازنة الجديدة، تمهيدا لصرف الشريحة الثانية من القرض بنحو 1.25 مليار دولار عقب انتهاء مراجعة الإجراءات الاقتصادية والقرارات الحكومية الأخيرة.

على صعيد متصل، حصلت «المصرى اليوم» على وثيقة رسمية تتضمن تفاصيل الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية بالموازنة الجديدة بقيمة 332.727.2 مليار جنيه، حيث بلغ دعم السلع التموينية نحو 63 مليارا، والمواد البترولية 110 مليارات، والكهرباء 30 مليارا، ودعم تنشيط الصادرات 2.6 مليار.

ولم تتضمن الوثيقة إدراج اعتمادات دعم بمشروع الموازنة الجديدة لإسكان محدودى الدخل والمنشآت السياحية وبرنامج تكافل وكرامة ودعم المحاصيل الزراعية «القمح وقصب السكر».

ورصد المشروع 200 مليون جنيه لدعم تنمية الصعيد، و1.4 مليار للمناطق الصناعية، و600 مليون لدعم الأدوية وألبان الأطفال، و33 مليونا لدعم التأمين الصحى على الطلاب، و166 مليونا للتأمين الصحى على المرأة المعيلة، و100 مليون للتأمين الصحى على الفلاحين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل