المحتوى الرئيسى

معهد التخطيط يقترح فرض ضريبة ثروة

04/18 18:39

اقترحت دراسة لمعهد التخطيط القومى فرض ضريبة ثروة يتم تحصيلها لمرة واحدة تخصص لسداد جزء من الدين العام لتخفيف أعباء خدمة الدين في الموازنة.

أكدت الدراسة التى عرضها المعهد برئاسة الدكتور عبدالحميد القصاص ضمن عدد من الدراسات لإصلاح المالية العامة والتى أعدها فريق بحثى مكون من الدكتور إبراهيم العيسوي، والدكتورة هدى صبحي، والدكتورة سهير إبراهيم أبوالعينين والدكتورة نيفين حامد، والدكتورة هبة محمود الباز، والدكتور أحمد عاشور، أن مصر تعانى من فجوة ضريبية كبيرة وضعف في موارد الموازنة العامة تزايدت حدته بعد ثورة يناير.

ويوضح هيكل الضرائب أن القاعدة الضريبية قاصرة ولا تشمل كثيراً من الأوعية، كما أن العبء الضريبي لا يتوزع بعدالة. وقد قامت الدولة في عام 2014 ببعض التعديلات الضريبية في قانون الضريبة على الدخل باستحداث شريحة جديدة، كما أخضعت الأرباح الرأسمالية على التعاملات في البورصة للضريبة على الدخل. وأدخلت تعديلات على قانون الضريبة على العقارات المبنية. وتمثل هذه التعديلات خطوة في الاتجاه المطلوب إلا أنه ما زال هناك مجال لمزيد من الإصلاح الضريبي المطلوب.

أكد خبراء المعهد أن الضرورة تقتضى أن يتحمل الأغنياء قدراً أكبر من عبء التحديات الحالية التى تواجهها مصر يتناسب مع ما اكتسبوه من ثروات واستفادتهم من الثغرات الضريبية والإعفاءات والمزايا المتعددة التى منحتها الدولة لهم. وأشارت إلى أن إصلاح الضرائب على الثروة يجب أن يتم فى إطار إصلاح ضريبى شامل وتطوير الإدارة الضريبية والمواجهة الفعالة للتحايل والتهرب الضريبى.

ولفت المعهد إلى أن ضرائب الثروة مطبقة فى معظم دول العالم وقد أدت الصعوبات ومقاومة أصحاب المصالح إلى تراجع كثير من الدول عن فرض الضرائب على الثروة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل