المحتوى الرئيسى

توصيات هامة للمؤتمر السنوي لقسم الجراحة بطب المنوفية

04/18 18:12

أوصي المؤتمر السنوي لقسم الجراحة بطب المنوفية، بإستخدام جراحة المناظير في علاج السمنة المفرطة، بشرط إختيار الطريقة المناسبة لكل حالة على حدة وتوافر المهارة الطبية اللازمة، ويفضل عمل هذه العمليات فى مراكز متخصصة والتعامل مع المرضى بواسطة فريق طبي متخصص.

وأكد الدكتور أشرف عبد الهادي زين الدين أستاذ ورئيس قسم الجراحة ورئيس المؤتمر، أن المؤتمر أوصي بضرورة استئصال أورام المعدة جذريًا، بواسطة المنظار الجراحي إذا توفرت الإمكانيات والمهارة، وعلاج حصوات القنوات المرارية وحصوات المرارة بالمنظار الجراحى.

حيث يمكن عمل العملية فى مرحلة واحدة، ويتم الحفاظ على الناحية التشريحية لبوابة القناه المرارية، مما يسمح بمرور العصارة الصفراوية فى إتجاه واحد على عكس إستخدام منظار المعدة، الذى يدمر هذه البوابة ويؤدى إلى ارتجاع محتويات الإثني عشر إلى القنوات المرارية، فتحدث إلتهابات فى الكبد والقنوات المرارية.

كما أشار رئيس المؤتمر أن المؤتمر أوصي أيضًا بإستخدام المنظار الجراحى لاستئصال أورام القولون، والمستقيم لما له من نتائج أفضل من الجراحة التقليدية، حيث أن المريض يخرج من المستشفى ويعود لنشاطه وعمله أسرع من الجراحة التقليدية، فضلًا عن تجنب الفتح والجراحي الكبير ومضاعفاته، والالتصاقات التي تحدث بعد الجراحة أقل من الطريقة التقليدية، وتكون الجروح عبارة عن 4-5 فتحات اقل من 1 سم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل