المحتوى الرئيسى

غوغل تتوصل إلى تسوية مع المنظمين في روسيا

04/18 17:56

توصلت شركة غوغل إلى تسوية مع الخدمة الاتحادية لمكافحة الاحتكار في روسيا، فيما يخص معركتها المستمرة منذ فترة طويلة مع شركة البحث الروسية المنافسة "باندكس" التي اتهمت غوغل بانتهاك قواعد المنافسة المحلية.

وكانت الحجة الأساسية لشركة باندكس هي أن غوغل تمنع شركات الطرف الثالث الخارجية من توفير خدمات منافسة لها على نظام أندرويد المشغل للأجهزة الذكية، عن طريق إجبار الشركات المصنعة على وضع مجموعة من تطبيقاتها المثبتة مسبقا ضمن الأجهزة مثل "جيميل "و"البحث" ومتجر التطبيقات "بلاي".

وقد فرضت الوكالة الاتحادية لمكافحة الاحتكار في روسيا غرامة قدرها 438 مليون روبل (7.8 ملايين دولار) على شركة غوغل، وذلك في أعقاب الحكم الصادر في سبتمبر/أيلول 2015، وأيدتها في ذلك الحكم محكمة التحكيم الروسية في مارس/آذار من العام الماضي.

وتبلغ الغرامة ما نسبته 9% من إيرادات الشركة الأميركية في روسيا عام 2014 بالإضافة إلى نسبة التضخم، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية، حيث وجدت المحكمة أن الشركة "كانت تسيء بالفعل وتستغل مكانتها".

وبحسب بنود الاتفاقية التي تمتد ست سنوات وتسعة أشهر، لن تطلب غوغل بعد ذلك وجود تطبيقاتها بشكل منفرد على أجهزة أندرويد في روسيا، ولن تمنع أو تقيد التثبيت المسبق لأي محركات بحث وتطبيقات منافسة بما في ذلك على الشاشة الرئيسية للجهاز، ولن تطلب أن يكون محركها للبحث محرك البحث الوحيد العام المثبت مسبقا.

كما يتعين على الشركة -وفقا للوكالة- السماح للأطراف الثالثة بإدراج محركات بحث خاصة بها في نافذة الاختيار، ويجب على غوغل تطوير نافذة اختيار فعالة لمتصفحها كروم بحيث تتيح للمستخدمين اختيار محرك البحث الافتراضي المفضل لديهم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل