المحتوى الرئيسى

أزمة الدولار تهدد مخزون التبغ في ''الشرقية للدخان''

04/18 17:48

قالت الشركة الشرقية للدخان، إن مخزونها من التبغ الخام المستخدم في صناعة منتجاتها من السجائر والدخان مهدد، بعد أن أصبحت البنوك المصدر الرئيسي الوحيد لتوفير احتياجاتها من العملات الأجنبية.

وتحتاج الشركة سنويا نحو 300 مليون دولار لشراء احتياجاتها من التبغ الذي يستورد بالكامل من الخارج، بالإضافة إلى استيراد 85% من مستلزمات الإنتاج الأخرى والتي لا يوجد لها بديل محلي.

وكانت الشركة تعتمد على البنوك في توفير 50% من احتياجاتها من الدولار، و47% من مقابل تصنيع السجائر للشركات الأجنبية (التشغيل للغير)،و3% من الصادرات.

وبعد اتفاق الشركة مؤخرا مع شركة فيليب موريس على سداد مقابل التصنيع بالجنيه المصري بسعر 18 جنيها للدولار، بدلا من سدادها بالعملة الصعبة، تواجه الشركة ما وصفته بالتحدي في توفير الدولار، لاستيراد الخامات، خاصة أن 90% من مقابل التصنيع للغير بالدولار كان يتم تحصيله من فيليب موريس، بحسب محضر اجتماع الجمعية العمومية للشركة الذي أرسلته للبورصة اليوم الثلاثاء.

"ستتعرض الشركة في حالة عدم توفير احتياجاتها من العملة من البنوك إلى عدم توافر احتياجاتها من الدخان والمستلزمات الأخرى بالكميات المطلوبة، مما سيكون له بالغ الأثر في نقص منتجاتها بالأسواق وصعوبة تلبية احتياجات المستهلكين" بحسب ما جاء في تقرير مجلس إدارة الشركة عن الموازنة التخطيطية للعام المالي 2017-2018 الذي ورد في محضر الجمعية العمومية.

وتعرض مخزون الشركة من الدخان والخامات الرئيسية خلال الفترة من مارس إلى أكتوبر 2016 لانخفاض كبير بعد توقف البنوك عن فتح اعتمادات مستندية لتعويض أرصدة المخزون، بحسب وصف الشركة.

ولكن بعد تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي، بدأت البنوك في الاستجابة مرة أخرى لطلبات الشركة، حيث قالت الشركة إنها "قامت خلال الفترة من نوفمبر 2016 وحتى مارس 2017 بفتح اعتمادات مستندية بأكثر من 200 مليون دولار، وتم توجيه 70% منها لتوفير خامة الدخان نظرا لانخفاض المخزون الاستراتيجي إلى أدنى معدلاته".

وتواجه مصر التي تعتمد على الواردات نقصا في العملة الصعبة منذ ثورة يناير التي أعقبتها اضطرابات أدت إلى عزوف السياح والمستثمرين الأجانب. وقامت بتعويم الجنيه في الثالث من نوفمبر في محاولة لجذب التدفقات الأجنبية ليرتفع سعر الدولار من مستوى 8.88 جنيه، لحوالي 18 جنيها حاليا في البنوك.

قال البنك المركزي المصري في بيان اليوم، إن حصيلة البنوك من التدفقات النقدية بالعملات الأجنبية بلغت 19.2 مليار دولار منذ قرار التعويم وحتى الآن.

وقالت الشرقية للدخان إنها تأمل خلال الفترة المتبقية من العام المالي الحالي (2016-2017) وخلال العام المقبل أن تصل مخزوناتها الاستراتيجية من الدخان والمستلزمات إلى المعدلات الطبيعية لتأمين تواجد منتجاتها بالأسواق ولمواجهة الطلب المتزايد عليها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل