المحتوى الرئيسى

رئيس «النواب»: موقف مصر ثابت بشأن وحدة وسيادة العراق

04/18 18:47

قال رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، إن مصر حريصة على الوقوف بجانب العراق ودعمه من أجل تعضيد قدرته على تجاوز التحديات التي تواجهه وليستعيد دوره المحوري الذي ظل يمارسه بين أشقائه العرب.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس المجلس، الثلاثاء، بمكتبه عمار الحكيم، رئيس الائتلاف الوطني العراقي، والوفد العراقي له خلال زيارته القاهرة، بحضور السيد محمود الشريف، وكيل أول المجلس، وسعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بالمجلس، ود. أحمد سعيد، رئيس لجنة الشئون الخارجية بالمجلس، والنائب أحمد رسلان، والنائب الأول لرئيس البرلمان العربي، والمستشار محمد نصير، نائب أمين عام مجلس النواب.

وبحسب بيان لمجلس النواب، أكد «عبد العال»، على أهمية العلاقات الخاصة التي تربط مصر والعراق شعبًا وقيادة على مدار التاريخ، منوها بالموقف المصري الثابت بشأن وحدة وسيادة الدولة العراقية على كامل ترابها الوطني.

وتناول «عبد العال»، قضية الإرهاب باعتبارها تمثل خطرا مشتركا لكلا البلدين وللعالم كافة، لافتا إلى أن مصر والعراق يواجهان نفس التحدي المتعلق بالإرهاب، والذي لم تعد دولة في العالم بمأمن منه، مما يتطلب تكثيف التعاون المشترك، ليس فقط بين مصر والعراق، ولكن بين جميع دول العالم للقضاء عليه.

من جانبه، قدم عمار الحكيم، رئيس الوفد الائتلاف الوطني العراقي، التعازي للدكتور عبد العال، في ضحايا العمليات الإرهابية الأخيرة في مصر، مؤكدًا دعم العراق ومساندته لمصر في مواجهة هذا التحدي.

وشدد «الحكيم»، على ضرورة الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مرحلة العلاقات الاستراتيجية في كافة المجالات، مؤكدًا أن الاقتصاد يمثل القاطرة لهذه العلاقات، سواء من خلال التعاون بمجال النفط، أو التعاون التجاري، أو التعاون بمجال السياحة.

كما أكد على ضرورة تعزيز العلاقات البرلمانية المشتركة بين مجلس النواب المصري ونظيره العراقي، سواء من خلال الزيارات المتبادلة أو من خلال تنسيق المواقف في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية المختلفة، أو من خلال عقد ورش عمل مشتركة في المجال التشريعي، وذلك في سياق تبادل الخبرات الفنية بين الجانبين.

على صعيد آخر، قدم «الحكيم»، لمحة عامة حول الوضع في العراق والانتصارات التي يحققها الجيش العراقي في محاربة تنظيم داعش، خاصة في معركة الموصل ، كما قدم لمحة عامة أيضًا حول مبادرة الائتلاف الوطني العراقي والتي تهدف إلى تسوية الوضع السياسي في العراق في مرحلة ما بعد القضاء على داعش.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل