المحتوى الرئيسى

وزير الصحة يفتتح أول اجتماع لمجلس إدارة «التدريب الإلزامي»

04/18 18:32

افتتح الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، الاجتماع الأول لمجلس إدارة الهيئة المصرية للتدريب الإلزامى للأطباء، اليوم الثلاثاء، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور ياسر سليمان رئيس الهيئة المصرية للتدريب الإلزامى.

وقال وزير الصحة، إن هيئة التدريب الإلزامى تمثل حلم للمصريين فى مجال الصحة ومجال التعليم الطبى، وأنه لأول مرة فى مصر يكون هناك هيئة للتدريب الطبى تشمل جميع القطاعات المعنية. وتابع: للأسف إحنا متأخرين فى هذا المجال وجميع دول العالم تسبقنا، والدول العربية بها هيئات لتدريب الأطباء كالسعودية التى بها هيئة لتدريب الأطباء منذ 2007 فضلا عن البحرين والإمارات والكويت.

وأكد وزير الصحة والسكان، أنه لا يمكن أن تكون لمصر الريادة فى المجال الطبى إلا بالريادة فى التدريب والتعليم الطبى المستمر، مشيرا الى أن فكرة إنشاء هيئة التدريب الإلزامى للأطباء ترجع الى الدكتور رشاد برسوم، عضو اللجنة العليا لزراعة الأعضاء، منوها أنه تم عرض الفكرة على مجلس الوزراء فى عام 2008 وتم رفضها نظرا لعدم وجود اعتماد مالى بالموازنة العامة للدولة.

وأضاف وزير الصحة والسكان، أنه تم عرض الفكرة مرة أخرى عند توليه حقيبة وزارة الصحة على مجلس الوزراء فى فبراير 2016 الى أن تمت الموافقة عليها وإصدار قرار مجلس الوزراء بانشاء الهيئة المصرية للتدريب الإلزامى رقم 210 لسنة 2016، مشيرًا إلى أنه تم التصديق على أعضاء الهيئة بقرار رقم 810 لسنة 2017، وهم 7 من عمداء كليات الطب بالجامعات المصرية و3 أعضاء من المسئولين عن التعليم الطبى بالقوات المسلحة، و3 من الممثلين بوزارة الصحة والسكان وعضو من مستشفيات الشرطة، ونقيب أطباء مصر، ورئيس لجنة قطاع الدراسات الطبية بالمجلس الأعلى للجامعات، ليجتمع بذلك جميع الهيئات المعنية بتدريب الأطباء فى مصر.

وأكد عماد الدين، أن هيئة التدريب الإلزامى تمثل فرحة لمصر والقطاع الطبى، وسوف يلقى على مجلس الإدارة الحالى عاتق التعليم الطبى فى مصر، لافتا إلى أن الدراسات العليا بالجامعات المصرية ستظل قائمة .

وأضاف أنه يتخرج من الجامعات المصرية حوالى 8 آلاف طبيب سنويا، يتقدم منهم الفين طبيب للحصول على الدراسات العليا بالجماعات من "شهادات الماجستير والدكتوراه" وألفين آخرين يتم استيعابهم بالزمالة المصرية، لافتا إلى أنه يتبقى 4 آلاف طبيب خارج نظاق التدريب وليس لهم مكان فى التعليم الطبى، وهيئة التدريب سستولى تدريب هؤلاء الأطباء وسد الفجوة التعليمية بمنظومة التدريب الطبى فى مصر.

وأشار وزير الصحة أن هيئة التدريب ستضع اللبنة الأولى للتطوير الحقيقى للتعليم الطبى فى مصر، كما سيأخذ التدريب العملى شكل جديد، مؤكدا أن مصر فى حاجة شديدة للطبيب الآمن "لديه التدريب الطبى العملى والمعلومات الطبية"، مضيفًا أنه كان حريصا على عدم تمثيل وزير الصحة بهذه الهيئة لكى تكون مستقلة ولديها ميزانية مستقلة أيضا.

ينشر "الدستور" أول صور للشهيد كريم غطاس أندراوس شحاتة، الشهيد رقم 18 من ضحايا حادث تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، مع أسرته، بعد أن توفى- اليوم الثلاثاء- متأثرًا بجراحه. وكان "كريم غطاس" قد توفى- ...

تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا، من رفع وإزالة 263 حالة إشغال مخالفة، خلال حملة مكبرة لإزالة الإشغالات نظمتها الوحدة المحلية أمس، بالتعاون مع شرطة المرافق، بهدف الحفاظ على حرم الطريق العام، ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل