المحتوى الرئيسى

سفير مصر السابق بالعراق يوضح رسائل السيسي من لقاء عمار الحكيم

04/18 16:13

وصف سيد أبو زيد عمر سفير مصر السابق لدى العراق، اللقاء الذي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، الثلاثاء، ووفد التحالف الوطني العراقي برئاسة عمار الحكيم بـ"شديد الأهمية"، مؤكدا أن السبب الرئيسي للمواجهات الدامية التى تحدث فى منطقتنا العربية سواء فى "اليمن والعراق وسوريا ولبنان"، يرجع إلى البذرة التي وضعها الاستعمار والتي تقوم على الطائفية أو المذهبية.

وأوضح عمر فى تصريحات لـ"صدى البلد"، أن المسألة "الكريهة" المتعلقة بالسنة والشيعة سبب تمزق أمتنا، مشددا على أننا فى نهاية الأمر شعب واحد نعيش متجاورين، وهناك مصاهرات بنسبة كبيرة فيما بيننا، لكن عند دخول الاستعمار ومن بعده الأمريكان تم تغذية "نعرة الطائفية"، واللعب عليها لتفكيك الدول العربية.

وأكد عمر أن زيارة عمار الحكيم نجل المرجعى الشيعى الأكبر بالعراق محسن الحكيم لمصر مهمة جدا، لأننا ننظر للشيعة على أنهم مذهب إسلامى وهم مسلمون موحدون بالله ويؤمنون بأركان الإسلام الخمسة التى نمارسها، ولا يوجد خلاف جوهرى بيننا، مشددا على أن الخلاف نتيجة سياسات معينة.

وشدد عمر، على أن لقاء الرئيس السيسى اليوم بعمار الحكيم يخدم المنطقة كلها، مؤكدا أن القضاء على التفرقة المذهبية يساهم فى إقرار السلام بمنطقتنا، موضحا أن المصريين يجلون آل البيت، وأنهم الطرف الذى لديه القدرة على رأب الصدع بين أبناء المذهبين، لأنه لا يوجد خلاف بينهم وبين الشيعة.

وأكد سفير مصر السابق لدى العراق، أن الخلافات السياسية يمكن التحاور بشأنها بدلا من الحرب، كما أننا نناشد شيعة العراق "قوات الحشد الشعبى" التى تحارب داعش بالتعامل بحسن نية مع اخوتهم من السنة.

وكان الرئيس السيسي قد أشاد بجهود العراق وتضحيات أبناء شعبه في محاربة الإرهاب والانتصارات التي تتحقق في هذا المجال، مؤكدا خلال استقباله وفدا للتحالف الوطني العراقي برئاسة عمار الحكيم صباح اليوم بقصر الاتحادية، على دعم العراق ووحدته ومساره الديمقراطي واحترام سيادته.

وقال بيان للتحالف على موقعه الرسمي على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن مستقبل العراق ما بعد داعش كان حاضرا بقوة في اللقاء، وتم التأكيد على أن مشروع التسوية الوطنية مشروع كبير ويستحق الدعم، كما بحث الوفد ملفات إعمار المدن المحررة وإعادة النازحين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل