المحتوى الرئيسى

منظومة "أس 300".. جسر ثقة بين روسيا وإيران

04/18 16:27

اعتبر السفير الإيراني في موسكو مهدي سنائي، اليوم الثلاثاء، أن توريد روسيا منظومات "أس – 300" إلى إيران يدل على مستوى الثقة في مجال التعاون الثنائي العسكري.

وقال السفير في كلمة بمناسبة عيد الجيش الإيراني، اليوم: "التوقيع على اتفاق للتعاون العسكري بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وروسيا عام 2015 ، حدد أطر هذا التعاون. ومنذ ذلك الوقت تم اتخاذ خطوات لتعزيز العلاقات الثنائية في مجال الدفاع. وإحدى هذه الخطوات- توريد منظومة صاروخية "أس 300 " إلى إيران. هذا يشير إلى مستوى الثقة المتبادلة في مجال التعاون العسكري".

وفي سياق موازٍ، كشف مصدر دبلوماسي بالسفارة الإيرانية لدى روسيا الاتحادية لوكالة سبوتنيك، أن وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، يخطط للقاء نظيره الروسي، سيرغي شويغو، خلال زيارته إلى العاصمة الروسية موسكو، يوم 26 أبريل الجاري.

وقال المصدر بهذا الصدد: " سيكون الوزير متواجدًا في موسكو يومي 25-26 أبريل، وسيشارك في مؤتمر الأمن، ويخطط لعقد عدد من اللقاءات الثنائية، بما في ذلك ومع الوزير شويغو".

وكانت روسيا وإيران قد وقعتا في عام 2007 على عقد توريد صواريخ "إس-300"، إلا أن موسكو اضطرت للعدول عن تنفيذ الصفقة بسبب العقوبات الأممية المفروضة على طهران عام 2010 بسبب برنامجها النووي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل