المحتوى الرئيسى

سن اليأس عند الرجال: خرافة أم حقيقة؟

04/18 14:19

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

يُطلق أحيانًا على التغييرات الهرمونية المرتبطة بالشيخوخة لدى الرجال - سن اليأس لدى الرجال - وهي مختلفة عن تلك التي تحدث لدى النساء. فهم العلامات، والأعراض وخيارات العلاج.

التغيرات الهرمونية جزء طبيعي من التقدم في العمر. على عكس الانخفاض الكبير الحادث في الهرمونات التناسلية لدى النساء خلال انقطاع الطمث، فهناك تغيرات تحدث في الهرمونات الجنسية لدى الرجال كذلك. اليك ما تتوقعه، وما يمكنك فعله حيال ذلك.

يُستخدم مصطلح "سن اليأس لدى الرجال" أحيانًا لوصف مستويات التيستوستيرون المنخفضة أو انخفاض التوافر البيولوجي للتيستوستيرون المرتبط بالشيخوخة. ومع ذلك فإن انقطاع الطمث لدى الإناث ـ وما يطلق عليه سن اليأس لدى الرجال هما موقفان مختلفان. لدى النساء، ينتهي التبويض وينخفض الإنتاج الهرموني خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًا. بينما لدى الرجال، بهبط الإنتاج الهرموني والتوافر البيولوجي للتستوستيرون على مدى فترة زمنية تمتد لعدة أعوام وعواقبه ليست بالضرورة واضحة.

فما أفضل طريقة للإشارة إلى ما يسمى بسن اليأس لدى الرجال؟ يستخدم الكثير من الأطباء مصطلح "إياس الذكور" لوصف التغيرات الهرمونية المرتبطة بالشيخوخة لدى الرجال. من المصطلحات الأخرى: متلازمة نقص التستوستيرون، ونقص إياس الذكور بسبب شيخوخة الذكور وقصور الغدد التناسلية لدى الذكور متأخر الظهور.

تتفاوت مستويات التستوستيرون بشدة بين رجل ورجل. بوجه عام، يميل الرجال الأكبر سنًا إلى أن يكون لديهم مستويات تستوستيرون أقل عما لدى الرجال الأصغر سنًا. تهبط مستويات التستوستيرون تدريجيًا خلال فترة البلوغ؛ حوالي 1 بالمائة سنويًا بعد سن 30 عامًا في المتوسط.

يُعد اختبار الدم هو الطريقة الوحيدة لتشخيص مستوى التستوستيرون المنخفض أو الانخفاض في التوافر البيولوجي للتستوستيرون. بعض الرجال لديهم معدل أقل من مستوى التستوستيرون الطبيعي دون ظهور علامات أو أعراض. في هذه الحالة، لا توجد حاجة للعلاج. بالنسبة للآخرين، قد يتسبب التستوستيرون المنخفض في:

ومع ذلك، فقد تتسبب عوامل أخرى كامنة في ظهور هذه العلامات والأعراض وليس التستوستيرون المنخفض، بما في ذلك الآثار الجانبية للأدوية، ومشاكل الغدة الدرقية، والاكتئاب والاستخدام الزائد للكحول. توجد أيضًا حالات، مثل انقطاع النفَس الانسدادي أثناء النوم، والذي قد يؤثر على مستويات التستوستيرون. بمجرد تحديد هذه الحالات وعلاجها، عادة ما يرجع التستوستيرون إلى مستواه الطبيعي.

إذا كنت تعاني من علامات وأعراض قد تكون نتيجة لمستوى تستوستيرون منخفض، فاستشر طبيبك. يمكن أن يقيِّم الطبيب الأسباب المحتملة للطريقة التي تشعر بها ويفسر خيارات العلاج.

لا يمكنك تعزيز إنتاج التستوستيرون الطبيعي، لكن قد تساعدك الخطوات التالية:

يُعد علاج التستوستيرون المنخفض المرتبط بالشيخوخة بعلاج بديل للتستوستيرون أمرًا جدليًا. بالنسبة لبعض الرجال، يخفف علاج التستوستيرون من علامات نقص التستوستيرون وأعراضه المزعجة. وبالنسبة لآخرين، لا تتضح الفوائد بل توجد مخاطر محتملة. قد يزيد العلاج البديل للتستوستيرون من مخاطر الإصابة بأزمة قلبية، أو سرطان البروستاتا أو غيرها من المشاكل الصحية الأخرى. إذا كنت تتساءل إذا ما كانت علاجات التيستوستيرون مناسبة لك، فتعاون مع طبيبك لحساب الإيجابيات والسلبيات.

اكتشف المنافع والمخاطر المحتملة من زيادة مستوى..

يدعي الكثيرون أن ثمة ما يسمى سن اليأس عند الرجال , مع..

حول أعراض سن اليأس في المقالة التالية.

تعرفوا على سن اليأس عند الرجال.

اليكم الحقائق الاتية حول سن اليأس:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل