المحتوى الرئيسى

الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا للتحقيق في احتمال حدوث تجاوزات بالاستفتاء

04/18 13:55

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم، تركيا إلى "فتح تحقيق شفاف" في تجاوزات مفترضة رصدها مراقبون لعملية الاستفتاء الدستوري لتوسيع السلطات الرئاسية الأحد.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية مرجاريتيس سكيناس، في لقاء صافي في بروكسل: "ندعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس والسلطات إلى فتح تحقيق شفاف، بشأن التجاوزات المفترضة التي رصدها المراقبون".

وأعلن حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، أنه سيقدم الثلاثاء إلى المجلس الانتخابي الأعلى طلبه إلغاء الاستفتاء على تعزيز صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان الذي فاز فيه خيار "نعم" بفارق ضئيل الأحد.

وكان حزبا المعارضة الرئيسيان، "حزب الشعب الجمهوري" (اشتراكي ديموقراطي) و"حزب الشعوب الديموقراطي" (متعاطف مع الأكراد)، نددا "بعمليات تلاعب" خلال الاستفتاء وأكدا أنهما سيطعنان في نتيجته.

والسبب الرئيسي لذلك هو إعلان اللجنة الانتخابية العليا بعد بدء فرز الأصوات أنها ستقبل ببطاقات الاقتراع غير الممهورة بالختم الرسمي للسلطات الانتخابية، ما اعتبرته المعارضة مناورة تجيز التزوير.

كما حذر سكيناس أردوغان الذي تحدث عن تنظيم استفتاء في بلاده بشأن إعادة العمل بعقوبة الإعدام، من أن ذلك سيشكل "إشارة واضحة إلى أن تركيا لا ترغب في الانضمام إلى العائلة الأوروبية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل