المحتوى الرئيسى

كيف يمكن لكوريا الشمالية أن تقتل الملايين من الناس

04/18 20:41

من أحد الأسباب التي جعلت الإدارات الأمريكية السابقة تترك كوريا الشمالية المنعزلة المسلحة نوويا وشأنها، هو القوة التدميرية الهائلة التي قد يشنها زعيم كوريا الشمالية في حال اندلاع الحرب، ذلك لأن الضحية الكبرى ستكون حينها المدنيين اليابانيين والكوريين الجنوبيين والذين سينصب عليهم جام غضب بيونغ يانغ، لو نشبت الحرب فعلا.

وقال الخبير العسكري الروسي من مركز الدراسات العالمية والأوروبية الشاملة في كلية الدراسات الاقتصادية العليا بموسكو، فاسيلي كاشين، لصحيفة National Interest الأمريكية: "إن اندلعت حرب فلا وسيلة أمام الولايات المتحدة لتحول دون الدمار الضخم الذي سيحل على كوريا الجنوبية والدمار الكبير الذي سيطال اليابان. ستكون كارثة إنسانية وصعقة للاقتصاد العالمي. في الجنوب الكوري حوالي 24-25 مفاعلا للطاقة النووية، وأما الشمال فيمتلك مئات الصواريخ صعبة الإيقاف".

بالفعل قد تصل صواريخ بيونغ يانغ في مداها إلى معظم أنحاء كوريا واليابان، ومن الممكن أيضا أن يكون لدى كوريا الشمالية ما يكفي من الأسلحة والعتاد لتشبع أنظمة الولايات المتحدة وحلفائها الصاروخية.

© AFP 2017/ Ed JONES

دبلوماسي: كوريا الشمالية على استعداد لحرب نووية مع الولايات المتحدة

وقال جيفري لويس مدير برنامج الحد من الانتشار النووي شرقي آسيا في مركز جيمس مارتن لدراسات الحد من انتشار الأسلحة النووية في معهد ميدل بيري للدراسات الدولية في مونتيري بكاليفورنيا،  ل The National Interest "هنالك 2000 قاذفة من طراز SRBM تضم KN-02 وصواريخ سكود ونودونغ، أي أننا أمام المئات من صواريخ سكود ونودونغ".

ويصل مدى صواريخ سكود واسعة النطاق التي بحوزة كوريا الشمالية إلى حوالي 1000 كيلومتر، فيما يصل مدى النودونغ إلى أهداف قد تكون على بعد 1200 كيلومتر.

وأضاف لويس أن صواريخ بيونغ يانغ قد تعاني من إشكاليات في الاعتماد عليها والموثوقية بدقتها، بيد أن عددها وحده يكفي لكي تلحق ضرراً جسيماً بكوريا الجنوبية واليابان.

بالفعل إن كوريا الشمالية تصمم صواريخ السكود واسعة النطاق الخاصة بها، من أجل الوصول إلى غاية واضحة هي تكثير صواريخها المتوفرة. يقول لويس: "إن صاروخ سكود ER مصمم ليكون بديلا أرخص لنودونغ كي يتسنى لكوريا الشمالية أن تنتج صواريخ أكثر".

إضافة إلى ذلك فإنه في حال نشبت الحرب فسيكون من المرجح أن تعمد كوريا الشمالية إلى استخدام سلاحها النووي، لكي تعوض ضعفها في الأسلحة التقليدية، فقوات وترسانة بيونغ يانغ التقليدية لا تضاهي قوة الولايات المتحدة أو حلفائها، غير أن الأسلحة النووية تعدل الميزان. يتابع لويس فيقول: "إن شبت حرب عامة فستكون الخطة الكورية الشمالية بضرب القوات الأمريكية بالنووي من خلال كوريا الجنوبية واليابان".

© REUTERS/ South Korean Defense Ministry/Yonhap

هذا ما تجهزه كوريا الجنوبية للقضاء على المنشآت النووية لجارتها الشمالية

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل