المحتوى الرئيسى

اكتشاف ألف و50 تمثال صغير داخل مقبرة أوسرحات بالأقصر | الأقصر بلدنا

04/18 13:07

الرئيسيه » اخر الأخبار » اكتشاف ألف و50 تمثال صغير داخل مقبرة أوسرحات بالأقصر

أعلنت البعثة المصرية المكتشفة لمقبرة أوسرحات عن اكتشاف ألف و50 تمثال صغير من تماثيل الأوشابتي المصنوعة من الطين المحروق، وجدت في أرضية الغرفة الموصلة للبئر.

وقال الدكتور مصطفي وزيري، مدير آثار الأقصر، إن هذه التماثيل تم إعادة استخدامها، فبعض التماثيل وجدت في البئر الذي تم فيه إعادة الاستخدام في الأسرة ال21، يوجد منها من عصر الأسرة ال21 و22 وال23، ومازال العمل جار لاكتشاف المزيد.

وأضاف أن هذه التماثيل لم تكن لملك واحد بل لعدة ملوك فكل ملك له عدد من التماثيل، ومن المعروف أن تماثيل الأوشابتي يكون عددها 365 مثل عدد أيام السنة، بالإضافة لواحد مشرف لكل عشرة، بذلك نضيف 36 تمثال وهناك تمثال لمشرف عام. فإذا جمعنا الإجمالي سيبلغ 401 تمثال، فتلك التماثيل وجدت داخل صندوق خشبي، والتماثيل الأخرى وجدت في أرضية الغرفة الثانية الموصلة للبير.

يذكر أنه قد أعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، اكتشاف مقبرة أوسرحات بمنطقة ذراع أبوالنجا بالبر الغربي بالأقصر، عن محتويات “للدولة الحديثة” لشخص يدعى أوسرحات والذي كان يشغل  وظيفة “قاضي المدينة”.

حضر الافتتاح الدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر، و الدكتور هشام شريف، وزير التنمية المحلية، والسفير أندريه باران، سفير فرنسا لدى القاهرة.

جاء تخطيط المقبرة على غرار مقابر النبلاء خلال عصر الأسرة الثامنة عشرة، فهي تتكون من فناء مفتوح يؤدي إلى صالة عرضية ثم صالة طولية.

وعثر بداخل المقبرة على تابوت خشبي منقوش في حالة جيدة جدًا من الحفظ، بالإضافة إلى بئر بعمق 9 أمتار، يوجد في نهايته غرفتين إحداهما في الجهة الشرقية داخلها عدد من تماثيل الأوشابتي وأقنعة خشبية ويد خشبية لغطاء تابوت، أما الغرفة الأخرى والموجودة في الناحية الغربية فسيبدأ العمل فيها خلال الفترة القليلة القادمة.

Comments

عاجل