المحتوى الرئيسى

رئيسة الوزراء البريطانية تدعو إلى إنتخابات تشريعية مبكرة

04/18 16:36

أخبار الآن | لندن - بريطانيا (وكالات) 

دعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الثلاثاء الى تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في الثامن من شهر حزيران/يونيو المقبل، في اعلان مفاجىء امام مقر رئاسة الحكومة في لندن بعد ثلاثة اسابيع على اطلاق اجراءات بريكست.

وقالت ماي إن الانتخابات ضرورية للقضاء على مخاطر عدم الاستقرار وتجنب الانقسام بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي، وقالت "قررت الدعوة الى انتخابات تشريعية مبكرة في الثامن من حزيران/يونيو"، ويفترض ان تحصل ماي على موافقة البرلمان باغلبية الثلثين لتتمكن من تنظيم الانتخابات.

وأعلن حزب العمال البريطاني المعارض دعمه لدعوة ماي لإجراء انتخابات مبكرة، وكان وزير المالية البريطاني فيليب هاموند قد صرح بأن المفاوضات بشأن خروج بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي "بريكست"، ستكون معقدة، إذا وصل الأمر إلى أي نوع من معاقبة بلاده.

إقرأ: المندوب البريطاني: العينات من خان شيخون تؤكد أن الأسد إستخدام السارين

وقال هاموند في مقابلة له لصحيفة "رزيكزبوسبوليتا" البولندية، قبل أيام "نحن واثقون تماما من أنه إذا أرادت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تحقيق أفضل نتيجة في هذه المفاوضات للمجتمع نفسه "الاتحاد الأوروبي"، سيكون لدينا اتفاق مفيد لكل من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي"، ولفت الوزير إلى أن " الأمور ستزداد تعقيدا، إذا هيمن النهج الأيديولوجي - الافتراضي أن بريطانيا يجب معاقبتها لأنها تجرأت على الخروج من الاتحاد" ، مشيرا: "حينها، قد يكون الأمر صعباً".

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أعلنت 29 آذار/مارس 2017، بدء تطبيق المادة 50 من اتفاقية لشبونة، والتي يمكن لبريطانيا بموجبها، أن تخرج بمحض إرادتها من الاتحاد الأوروبي.

هذا وقد قام مندوب بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، السير تيم باررو، الأربعاء الماضي بتسليم رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، رسالة موقعة من رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، تتضمن خروج بريطانيا بشكل رسمي من الاتحاد الأوروبي.

يذكر، أن قرار الانسحاب من الاتحاد الأوروبي اتخذ بنتيجة الاستفتاء العام الذي جرى في بريطانيا يوم 23 حزيران/يونيو عام 2016، حيث صوتت أغلبية البريطانيين لصالح الانسحاب من الاتحاد، بالتحديد بعد عامين من إطلاق عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي، وبالتالي ستغادر بريطانيا الاتحاد في 29 آذار/مارس 2019.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل