المحتوى الرئيسى

تقارير إعلامية روسية: القاهرة وموسكو تبحثان تسليح ''ميسترال''

04/18 20:27

أشارت تقارير إعلامية روسية أن موسكو والقاهرة تتباحثان حول صفقة تسليح حاملات المروحيات "ميسترال"، ولم تستبعد التقارير أن تمد روسيا مصر بطائرات هليكوبتر من طراز "كا-موف 52"، إضافة إلى أنظمة اتصالات وتحكم روسية.

في السياق ذاته، أفادت وكالة "تاس" الروسية، أن روسيا أرسلت وفدًا عسكريًا اليوم إلى القاهرة للمشاركة في المفاوضات حول تسليم أنظمة اتصالات وتحكم لحاملتي المروحيات من طراز "ميسترال"، وذلك حسبما ذكر مصدر في هيئة التعاون العسكري الفني بين روسيا والدول الأخرى. وأشار المصدر إلى أن الوفد الروسي سيحاول التباحث مع المصريين حول المقترحات الفنية المتاحة بشأن معدات السيطرة والاتصال.

وكان سيرغي إيفانوف، رئيس أركان الكرملين، صرح في أكتوبر من العام 2015، بأن مصر قد تشتري طائرات هليكوبتر روسية، ومعدات بقيمة مليار دولار لسفنها الحربية الجديدة. ووقعت فرنسا ومصر على عقد بيع سفينتي "ميسترال" مقابل 950 مليون يورو، وجرى تسليمهما لمصر، وأطلق عليهما اسما "جمال عبد الناصر" و"أنور السادات"

ومن المعروف أن حاملة طائرات الميسترال تستوعب 450 شخصًا، بالإضافة إلى طاقمها المكون من 180 شخصًا، حيث يمكنها حمل 16 طائرة هليكوبتر، ستة منها يمكن تخزينها في نفس الوقت على سطح الحاملة.

في الوقت نفسه، أعرب ديمترى دروزدينكو، الخبير العسكري الروسي، عن تفاؤله بشأن الصفقة المقررة بين موسكو والقاهرة حول تسليح حاملتي المروحيات "ميسترال"، منوهًا إلى أن روسيا بصدد تزويد مصر مروحيات كاتران الروسية "كا-52".

وأوضح ديميترى، في مقابلة أجرتها معه وكالة"سبوتنيك"الروسية اليوم الثلاثاء، أن حاملات طائرات الهليكوبتر "ميسترال" صُنعت بما يتماشى مع متطلبات القوات المسلحة الروسية، وأن هذا هو السبب في أنها تتكيف مع معدات الإذاعة الإلكترونية والأسلحة الروسية، مؤكدًا أن مصر ليس لديها أي خيار فيما يتعلق بمعدات الميسترال سوى الخيار الروسي، الجارية بشأنه حاليًا مفاوضات حول السعر وتاريخ التسليم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل