المحتوى الرئيسى

250 مليون دولار من المصرف العربي لزيادة الصادرات المصرية إلى إفريقيا

04/18 16:28

سحر نصر تبحث إحياء فكرة إقامة تجمع لهيئات الاستثمار العربية.. زيادة التعاون بين ميناء طنجة وميناء قناة السويس

بحثت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع سيدي ولد التاه، مدير عام المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، الخطوات التنفيذية بشأن برنامج تنمية الصادرات المصرية إلى إفريقيا، عقب تخصيص المصرف 250 مليون دولار في صورة خطوط ائتمان لتمويل الصادرات المصرية إلى الدول الإفريقية.

وبحسب بيان من وزارة الاستثمار، اليوم، ناقش الجانبان الجهود المبذولة من قبل المصرف في دعم التنمية في الدول الإفريقية على هامش مشاركة نصر في الاجتماعات السـنوية المشتركة للمؤسسات والهيئات المالية العربية وصناديق التمويل العربية فى العاصمة المغربية الرباط.

والمصرف العربى مؤسسة مالية دولية مستقلة تملكها 18 دولة عضو بجامعة الدول العربية، ويهدف إلى دعم التعاون الاقتصادي والمالي والفني بين الدول الإفريقية ودول العالم العربي.

وأكدت الوزيرة أن الفترة المقبلة ستشهد وجود مصري كبير في الدول الإفريقية من خلال زيادة وجود شركات المقاولات المصرية، وإيفاد خبراء لتنظيم دورات تدريبية ترتقي بمستويات الكفاءة وتنمي المهارات في دول القارة.

وعقب ذلك، التقت نصر، بفهد الراشد، مدير عام المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، وبحث الجانبان، الجهود المبذولة من خلال المؤسسة لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات لدعم وتشجيع جهود المصدرين المصرين لتنمية صادراتهم إلى الدول العربية وغير العربية ومن ثم زيادة حجم الصادرات المصرية المتجهة إلى الأسواق العالمية.

وتقوم المؤسسة بتوفير تغطية تأمينية شاملة لمستحقات شركات التخصيم ضد مخاطر عدم وفاء المدينين بما استحق عليهم والناجمة عن قبول وتمويل فواتير تجارية صادرة عن عملاء شركات التخصيم لفائدة مشترين بتسهيلات ائتمانية فى السوق المحلى أو فى السوق العالمية، كما تقوم المؤسسة بتوفير تغطية تأمينية شاملة لعمليات الإيجار عبر الحدود، فضلا عن خدمة تأمين التجارة الداخلية ضد مخاطر عدم وفاء المشترين بما استحق عليهم.

وناقش الجانبان إحياء فكرة إقامة تجمع لهيئات الاستثمار العربية، للبدء في المصادقة على النظام الأساسى للتجمع، حيث من المنتظر أن تكون المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ضمن الهيئات المؤسسة للفكرة بجانب الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر، ومؤسسة تشجيع الاستثمار فى لبنان.

كما زارت نصر، مقر اتحاد مقاولات الأعمال فى المغرب والتقت عدد من المستثمرين المغاربة الذين أعربوا عن رغبتهم فى زيادة استثماراتهم فى مصر خلال الفترة المقبلة، خاصة فى منطقة قناة السويس.

وتحتل المغرب المرتبة 42 ضمن قائمة الدول المستثمرة فى مصر، ويبلغ عدد الشركات 186 شركة ومساهمة الجنسية فى رأس المال المصدر 79.9 مليون دولار، وتعمل 80 شركة بالقطاع الخدمى و37 شركة بالقطاع الصناعى و28 شركة بالقطاع الإنشائى و14 شركة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و16 شركة بالقطاع السياحى و7 شركة بالقطاع الزراعى و4 شركة بالقطاع التمويلى.

واتفق الجانبان، على أهمية تفعيل مجلس الأعمال المصرى المغربى حتى يتسنى له القيام بدوره فى التنمية الاقتصادية فى كلا البلدين.

وعقب ذلك، التقت نصر، بمهدى التازى رئيس المنطقة الاقتصادية لميناء طنجة المتوسط، واتفق الجانبان على زيادة التعاون بين المناطق الحرة بين البلدين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل