المحتوى الرئيسى

ضد الاختراق والهاكرز.. تطبيقات الدردشة الأكثر أمانًا في العالم

04/18 11:18

يسيطر القلق دومًا على مستخدمي الهواتف الذكية حيال إمكانية تعرضهم للتجسس واختراق الأنظمة المشغلة لها، لاسيما عن طريق بعض التطبيقات التي تعتمد على اتصال رئيسي بالمعلومات والبيانات الشخصية الخاصة بالمستخدم.

وتبدو حالات القلق فى أعلى مستوياتها عندما يتعلق الأمر بتطبيقات الحديث الخاصة بالهواتف الذكية، والتى تكون فى الغالب الأكثر جذبًا لاستخدام أصحابها لأغراض مختلفة تتعلق فى بعض الأحيان بالعمل أو الصداقة أو الامور الشخصية، وهو الأمر الذي يخلق حساسية واضحة حيال إمكانية تعرضها للاختراق بشكل متعمد، وفى هذا السياق يستعرض موقع "ريكورد" مجموعة من التطبيقات الخاصة بالدردشة والتي تملك أعلى مستويات الأمان بالعالم..

يعطي تطبيق الدردشة الخاص بشركة "جوجل" الحق لمستخدميه في الامتناع عن تسليم بياناتهم الشخصية للجهات المعنية والسلطات التي قد تطلب في بعض الأحوال التجسس على رسائل المستخدمين، كما يعطي التطبيق الحق في اختيار خاصية "Off- the – record"، والتي تقوم بمسح كامل للرسائل القديمة الخاصة بالمستخدم.

على الرغم من كون تطبيق الدردشة الخاص بـ"فيسبوك" لا يمتلك بعض خواص التخلص من الرسائل القديمة وتشفير البيانات بشكل أساسي، إلا أنه يملك خاصية لجعلها سرية عن طريق التشفير، وهو الأمر الذي يحول دون استعادتها إلا بواسطة المستخدم الأصلي للتطبيق وعلى نفس الجهاز.

يمتلك التطبيق إمكانية التشفير الخاصة بالرسائل في صورة خاصية تسمى "Secret Chats"، ولكنها يجب أن تفعل بشكل دوري ومتعمد، ولا يمكن تشغيلها تلقائيًّا عن طريق السمات الرئيسية للتطبيق.

عندما يقوم أحد المستخدمين للتطبيق بالدردشة مع حاملى هواتف تعمل بمنصة التشغيل "أندرويد"، فإن الرسائل تصل بصورتها الحقيقية دون أدنى مستوى من التشفير، غير أن التطبيق يوفر تلك الخاصية إذا ما تم تبادل الرسائل بين تطبيقين "آي ماسيدج".

يقوم التطبيق الذي وضع أسس تطويره موظف الاستخبارات الأمريكية المنشق "إدوارد سنودين" على توفير حماية تلقائية للمستخدم، عن طريق فحص السيرة الذاتية وبعض المعلومات الأمنية الخاصة بهوية الطرف الآخر سواء المستقبل أو المرسل، وهو الأمر الذي يمثل حالة من التنقية الإلكترونية للأطراف الأخرى الأكثر ضررًا بالجهاز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل