المحتوى الرئيسى

خروج الدفعة الخامسة من مهجري حي الوعر بعد العراقيل 

04/18 09:12

أخبار الآن | حمص - سوريا ( مراسلنا ) 

أفادَ مراسل أخبار الآن بخروج الدفعةِ الخامسةِ من حي الوعر في مدينة حمص بإتجاه مدينة جرابلس في ريف حلب، بعد أن عرقلت قوات الأسد خروجهم لعدة ساعاتٍ بسبب التدقيقِ الأمني على أمتعتهم

وتضمنت الدفعة حوالي  أربعمائة وخمس وستين 465 عائلةً من بينهم  الف وثمانمئة وسبعة وستون 1876 مدنياً و مئتان وخمسون  250 مقاتلاً و 20 إصابة بأمراض مزمنة و 6 إعاقات  و 4 حالات خطرة ، كما تضمنت 274 إمرأةً و 415 طفلاً  و95 رضيعاً ، ليبلغ عدد الخارجين في هذه الدفعة حوالي 2000 شخص ،

 وتعتبر مدينة جرابلس الحاضنةُ الأكبرُ للخارجين من حي الوعرِ، ومن المنتظر خروج دفعات قادمة إلى مدينةِ إدلب وريف حمص الشمالي.

يذكر أن المهجرين اشتكوا من منع قوات الأسد لهم من حمل أمتعة يحتاجونها بالنزوح، مشيرا إلى أن عملية التهجير مستمرة تنفيذا لاتفاق توصلت إليه المعارضة ونظام الأسد برعاية روسية منتصف مارس/آذار الماضي.

التهجير يتم في ظروف إنسانية صعبة، و المهجرين يعانون في جرابلس لعدم وجود الدعم اللوجستي، ما جعل لجنة التفاوض تؤجل الدفعة الخامسة إلى اليوم الاثنين، وكان يفترض أن تخرج السبت الماضي.

يشار إلى أن ثلاث دفعات من المسلحين ستغادر الحي قبل نهاية الشهر الجاري، اثنتان إلى ريف حلب والثالثة إلى ريف حمص الشمالي.

وحتى اللحظة خرج حوالي ثمانية آلاف نسمة من سكان حي الوعر على أربع دفعات باتجاه جرابلس ودفعة باتجاه إدلب. وتتوقع المعارضة أن يخرج من الحي المذكور حوالي عشرين ألف نسمة أي ما يقارب 80% من سكان الحي.

يُذكر أن الاتفاق -الذي توصلت إليه المعارضة والنظام منتصف مارس/آذار الماضي- يقضي بإخراج كل من يرغب من سكان حي الوعر إلى الوجهة التي يختارها من الوجهات الثلاث المتفق عليها، وهي جرابلس وإدلب وريف حلب الشمالي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل