المحتوى الرئيسى

برلين: ''رباعية نورماندي'' تؤكد أهمية الالتزام بالهدنة في شرقي أوكرانيا

04/18 11:44

واصلت ألمانيا وروسيا وفرنسا وأوكرانيا سعيها للتوصل لحل سياسي للأزمة الأوكرانية على الرغم من المعارك الأخيرة التي شهدتها منطقة النزاع شرقي أوكرانيا.

وقالت متحدثة باسم الحكومة الاتحادية صباح اليوم، الثلاثاء، إن رؤساء حكومات الدول الأربع المعروفة باسم " رباعية نورماندي" أكدوا في محادثة هاتفية أهمية الالتزام الشديد بوقف إطلاق النار.

وأوضحت المتحدثة أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ونظيريه الأوكراني بيترو بوروشينكو والروسي فلاديمير بوتين أجروا محادثة هاتفية مساء أمس الاثنين.

وقالت المتحدثة إنهم دعوا أيضا لإحداث أوجه تقدم في عملية تبادل السجناء، لافتة إلى أنهم أعربوا عن قلقهم بشأن التهديدات الأخيرة ضد بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأضافت أنهم أعربوا أيضا عن أملهم في أن تستأنف رباعية "نورماندي" عملها بعد الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

يشار إلى أنه على الرغم من الهدنة المتفق عليها بمناسبة عيد الفصح، فإن جنديا أوكرانيا لقى حتفه خلال معارك ضد الانفصاليين الموالين لروسيا في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا الأسبوع الماضي.

وكان أطراف النزاع أكدوا يوم الأربعاء الماضي خلال مباحثات في العاصمة البيلاروسية مينسك الالتزام بالهدنة السارية منذ بداية شهر أبريل الجاري حتى عيد الفصح.

وبحسب بيانات الأمم المتحدة، لقى نحو 10 آلاف شخص حتفهم حتى الآن في هذا النزاع في شرقي أوكرانيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل