المحتوى الرئيسى

افتتاح مؤتمر "الأدب وقضايا الوطن" لإقليـم شرق الدلتا الثقافي

04/18 20:58

نظم إقليم شرق الدلتا الثقافي الدورة السادسة عشر لمؤتمره السنوى  تحت عنوان "الأدب وقضايا الوطن.. مشكلات معاصرة، دورة الشاعر الراحل فاروق شوشة" برئاسة الدكتور محمود إسماعيل، وأمانة محمد خليل والذي تستضيفه كلية الآداب جامعة المنصورة خلال الفترة من 18 وحتى 20 إبريل.

وافتتح المؤتمر حسين صبرة، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية نائبًا عن الكاتب صبري سعيد رئيس الهيئة العامة بحضور محمد مرعي رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي، والدكتور زكي زيدان نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع والدكتور رضا سيد أحمد عميد كلية الآداب جامعة المنصورة.

بدأ حفل الافتتاح بكلمة محمد خليل استهلها بالترحيب بالحضور والوقوف دقيقة حداداً على أدباء الإقليم الذين رحلوا خلال العام الماضي، وأشار إلى أهمية دور الثقافة لمواجهة رياح الإرهاب العاتية، مطالباً بزيادة ميزانية وزارة الثقافة، مؤكدًا تقصير الإعلام في دعم بناء العقول.

وقدم مقترحاً لاستثمار أنشطة الهيئة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في توفير مصادر إضافية للدخل. وأكد الدكتور محمود إسماعيل أن ما يعيشه الوطن من أحداث يعد مؤامرة واضحة ضد الوطن المصري والعربي تستهدف إعادة تقسيم المنطقة سماها كيسنجر في كتابه الفوضى الخلاقة عن طريق تأجيج الصراعات الطائفية.

وأشار إلى أن الرجعيات الدينية تنفذ بكل ما أوتيت من قوة المشروع الصهيوني الأمريكي، وأن مواجهة الأدباء لهذه المؤامرة أصبح ضرورة عن طريق إعمار العقول كضرورة تفوق الإعمار في الحجر.

وذكر الدكتور زكي زيدان، أن دور الجامعة لا يقتصر على تعليم الطلاب ولكن له دور مجتمعي لمعالجة قضايا المجتمع الراهنة وهو ما وافق عنوان مؤتمر الإقليم مما جعل قرار دعم المؤتمر سريعا وقاطعاً.

ورحب الدكتور رضا سيد أحمد بحضور المؤتمر، مؤكداً توجه الكلية للمشاركة في الفعاليات الثقافية والأدبية واستمرارها في هذا التوجه في الفترة المقبلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل