المحتوى الرئيسى

صور| مظاهرات حاشدة في تركيا تطالب بإلغاء نتائج الاستفتاء الشعبي

04/18 00:13

صور| مظاهرات حاشدة في تركيا تطالب بإلغاء نتائج "استفتاء الاستبداد"

شهدت مدن وشوارع تركيا المختلفة مظاهرات ليلية حاشدة، اليوم الاثنين، احتجاجا على فوز معسكر "نعم " المؤيد للتعديلات الدستورية التى بموجبها توسع سلطات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الدكتاتورية في الاستفتاء الشعبي الذى جرى أمس الأحد.

وطالب المتظاهرون بإلغاء عملية الاستفتاء وإسقاط الحكومة متهمين رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان مباشرة بعملية التزوير داعين إلى محاكمته، ورفعوا لافتات معارضة لنتائج الاستفتاء كتب عليها " الفوز لنا "، ورددوا هتافات تقول "أردوغان لص وقاتل".

وانتقدت أحزاب المعارضة التركية أبرزها حزب الشعب الجمهوري بشدة مسألة إعلان اللجنة الاعتراف بصحة أوراق الاقتراع غير المختومة، حيث أكد أردال اكسونجر نائب رئيس الحزب أن مثل هذا القرار يثير قدرا كبيرا من التساؤل حول مدى مشروعية الاستفتاء.

وكان الخلاف الأساسي هو وجود 2.5 مليون بطاقة استفتاء غير موجود عليها ختم اللجنة، ورفض جوفين الطعن المقدم على قبول هذه البطاقات واحتسابها ضمن النتائج الرسمية، بحسب ما أوردته شبكة "إيه بي سي" الأمريكية اليوم الاثنين.

وأكد المراقبون الذين أوفدتهم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، لمراقبة الاستفتاء على الدستور، وجود العديد من المخالفات في الاستفتاء التركي، وجاء في التقرير المبدئي للبعثة، اليوم الإثنين، إن "استفتاء 16 أبريل جرى في ظل ظروف غير عادلة".

وقالت المنظمة إن الفرص في الحملة التي سبقت الاستفتاء في تركيا حول توسيع صلاحيات الرئيس "لم تكن متكافئة" وأن فرز الأصوات "شابه تغيير في الإجراءات في اللحظة الأخيرة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل