المحتوى الرئيسى

المعارضة التركية تطالب بإلغاء الاستفتاء.. ويلدريم: محاولة عقيمة

04/18 12:12

فيما توعد حزب المعارضة الرئيسي في تركيا بالتقدم بطلب لإلغاء الاستفتاء، الذي أجري يوم الأحد على تعزيز صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان، والذي فاز فيه خيار "نعم" بفارق ضئيل؛ قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، الثلاثاء، إن "الشائعات بوجود مخالفات في الاستفتاء ما هي إلا محاولة عقيمة للتشكيك في النتيجة". 

وأضاف يلدريم أمام أعضاء حزبه في البرلمان: "عبرت صناديق الاقتراع عن رغبة الشعب وانتهى الجدال.. يجب أن يحترم الجميع النتيجة خاصة حزب المعارضة الرئيسي".

بدوره، أعلن حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، أنه سيقدم الثلاثاء إلى المجلس الانتخابي الأعلى طلباً بإلغاء الاستفتاء.

وقال الحزب، في بيان، إنه سيتم تقديم الطلب عند الساعة 14,30 (11,30 ت غ)، بينما سيلتقي مسؤول في الحزب رئيس المجلس الانتخابي الأعلى قبل ساعتين من ذلك.

وفور إعلان النتائج، تحدث حزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديمقراطي (مؤيد للأكراد) المعارضان عن "تلاعب" خلال التصويت. وقال الأول، إن عدد البطاقات غير المختومة التي تم احتسابها في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، 2.5 مليون بطاقة.

في المقابل، قال رئيس حزب الحركة القومية التركي المعارض، دولت بهجلي، إن نتيجة الاستفتاء "نجاح لا ريب فيه"، وعلى الجميع الامتثال لها.

وأدلى بهجلي، الذي دعم حملة الموافقة على التعديلات الدستورية في استفتاء يوم الأحد، بهذه التصريحات أثناء اجتماع كتلة الحزب في البرلمان، وقال إن "التصويت كان شرعياً".

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل