المحتوى الرئيسى

فحص صحة الرضيع: ما تتوقعه من الفحوصات الروتينية

04/17 21:53

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

ينطوي فحص صحة الرضيع على أخذ القياسات وإعطاء اللقاح وتقييم تطور الرضيع. تعرفي على أساسيات فحص صحة الرضيع وكيفية التحضير له.

فحوصات صحة الرضيع او الفحوصات الطبية المنتظمة هي طريقة ضرورية لمراقبة نمو الرضيع وتطوره. وتقدم هذه الفحوصات ايضا فرصة لانشاء علاقة مع طبيب الرضيع.

وعلى الارجح، سوف يوصي طبيب الرضيع باجراء اولى فحوصات صحة الرضيع في اطار ثلاثة الى خمسة ايام بعد الولادة او بعد خروجك من المستشفى بوقت قصير. وسوف يلزم اجراء مزيد من هذه الفحوصات كل بضعة اسابيع، وفي وقت لاحق، سيتم اجراؤها كل بضعة اشهر خلال العام الاول. وفي بعض الحالات، قد يرغب طبيب الرضيع في اجراء عدد اكبر من الفحوصات. اليك ما يمكنك توقعه اثناء هذه الفحوصات.

يبدأ فحص صحة الرضيع عادةً بأخذ القياسات. وسوف تحتاجين إلى إزالة الملابس عن رضيعك حتى يمكن قياس وزنه بدقة على ميزان الأطفال. أما بالنسبة للطول، فسوف يتم قياسه عن طريق وضع رضيعك على سطح مسطح مع تمديد ساقيه. وسيتم استخدام شريط قياس خاص لقياس محيط رأس الرضيع.

بعد ذلك، سيتم تعيين مواضع هذه القياسات على مخطط النمو لتحديد منحنى نمو الرضيع. ويساعد ذلك في تحديد ما إذا كان الرضيع ينمو بشكل طبيعي، وإظهار معدل نموه مقارنة بالأطفال الآخرين في نفس عمره.

توقعي إجراء فحص بدني شامل أثناء زيارات الفحص الطبي. ويمكنك إخبار الطبيب بأي دواعي قلق لديك أو مناطق تريدين منه فحصها. فيما يلي المبادئ الأساسية:

ما لم يكن لدى رضيعك احتياجات خاصة أو دواعي للقلق، فلا تكون هناك ضرورة لإجراء اختبارات معملية في معظم فحوصات صحة الرضيع.

من الضروري أيضًا الانتباه إلى المهارات الحركية للرضيع وتطوره. وحسب عمر الرضيع، كوني مستعدة للإجابة عن أسئلة قد تتضمن ما يلي:

سوف يحتاج رضيعك إلى الحصول على لقاحات متعددة خلال زيارات فحص صحة الرضيع. خلال كل عملية حقن، سوف يوجهك الطبيب لكيفية الإمساك بالرضيع وإبقائه ثابتًا. بعد ذلك، سوف تحملين الرضيع وتتحدثين معه أو تغنين له أو ترضعيه أو تقدمين له زجاجة لتساعدي على تهدئته.

خلال زيارة فحص صحة الرضيع، سوف يطرح طبيب الرضيع بعض الأسئلة حول كيفية سير الأمور على الأرجح. وكوني مستعدة لوصف أحد الأيام العادية التي تقضينها مع رضيعك. على سبيل المثال:

بالإضافة إلى ذلك، فقد يسألك طبيب الرضيع عن الحياة المنزلية لعائلتك وتاريخك المرضي. وكذلك قد يتناقش معك حول مسائل السلامة مثل وضع الرضيع للنوم على ظهره واستخدام مقعد الأطفال المواجه لمؤخرة السيارة. وعلى الرغم من أن حليب الثدي أو الحليب الصناعي سيكون جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي للرضيع خلال العام الأول، فيمكنك أن تسألي أيضًا عن موعد تقديم الأطعمة الصلبة للطفل.

بلا شك، ستكون لديكِ أسئلة أيضًا. اطرحي تساؤلاتك! وفكري في تدوين جميع الأسئلة مسبقًا حتى لا تنسيها في لحظة طرح الأسئلة. إذا لم يكن من الممكن حضوركِ أنتِ وزوجكِ معًا للزيارة، فاطلبي من قريب أو صديق المجيء معكِ لمساعدتك في رعاية الرضيع بينما تتحدثين إلى الطبيب.

ذلك ولا تنسي صحتك أنتِ. إذا كنت تشعرين بالاكتئاب أو الضغط النفسي أو الإنهاك، فصفي ما يحدث لكِ. فإن طبيب الرضيع متاح لمساعدتك أيضًا.

احرصي على معرفة موعد الموعد التالي لزيارة فحص الرضيع وكيف يمكنك التواصل مع الطبيب ما بين الزيارات. واسألي إذا كانت عيادة الطبيب أو العيادة تقدم خدمة معلوماتية حول رعاية الأطفال على مدار 24 ساعة. فإن التيقن من توفر المساعدة متى احتجتِ إليها يمكن أن يطمئن بالكِ.

فرصة كي تطرحي أية أسئلة تقلقك!

ما هي طرق فحص السمع عند حديثي الولادة؟

هكذا تستطيعين استعادة السيطرة على حياتك وحياة مولودك..

مرحبا بك في الثلث الثاني والثالث من الحمل وتشمل أسابيع..

اليكم الفحوصات والإجراءات التي على المرأة توقعها هناك

استمارة زيارة طبيب الأطفال عند بلوغه سن العشرة اعوام

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل