المحتوى الرئيسى

حبوب الحديد للحامل لا غنى عنها

04/17 20:01

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

تتناول المرأة الحامل الكثير من المكملات الغذائية لتلبي احتياجاتها واحتياجات جنينها، فما هي فوائد الحديد للحامل؟ وكيف تتناولها بالشكل السليم؟

نقص الحديد في الجسم امر لا يستهان به، لذلك على كل ام حامل ان تتناول مكملات الحديد بشكل منتظم بحسب اوامر الطبيب.

ياخذ الطفل غذاءه واحتياجات تكوينه ونموه من جسم الام ودمها، لذلك فعليها تعويض هذا النقص من خلال المكملات الغذائية وذلك يشمل حبوب الحديد والمعادن والفيتامينات المتنوعة، وذلك كله بحسب نصيحة الطبيب واوامره، اذ ان النقص او الزيادة في تناول اي مكمل غذائي قد يتسبب بمشاكل كبيرة للام والجنين، اذ ان الجنين ياخذ ثلثي احتياجه من الحديد من جسم الام ودمها من خلال المشيمة.

الحديد هو المسؤول عن تكوين الهيموجلوبين الذي يستخدم في تكوين كريات الدم الحمراء التي بدورها تحمل الاوكسجين والغذاء للام والجنين. نقص الحديد يسبب فقر الدم (الانيميا) وهذا يؤدي بدوره الى نقص في وصول الغذاء والاوكسجين الى الام وجنينها معا.

اضافة الى ذلك، تحتاج الحامل الى الحديد لتعويض ما تفقده خلال الولادة وكذلك من اجل تعزيز مناعتها وحمايتها من الامراض المختلفة وللحفاظ على جسمها نشيطا وحيويا. اضافة الى ذلك، فالحديد يقوي العضلات ويساعد على نمو الجنين السليم والصحي.

ان نقص الحديد في جسم الام في الثلين الاول والثاني من الحمل يؤدي الى خطر الولادة المبكرة او نقص نمو الجنين او ولادة طفل بوزن ناقص، لذلك فعلى الام ان تعتني جيدا بتغذيتها وتناول المكملات الغذائية على احسن وجه.

اما خلال الحمل، فنقص الحديد يؤدي الى فقر الدم، وقد تظهر بعض الاعراض مثل التعب والانهاك والدوار والغثيان وعدم القدرة على اداء المهمات اليومية بشكل جيد، وفي الحالات الاكثر تطرفا قد يحدث اضطراب في نبضات القلب او ضيق في النفس.

قد يؤدي تناول حبوب الحديد الى بعض الغثيان والامساك، وتغير في لون البراز. اما عن طرق تجنب الاعراض الجانبية فتكون من خلال اتباع نظام غذائي غني بالالياف والسوائل، وقد يصف الطبيب حبوب الحديد المخففة او التي لا تسبب الامساك فهي متوفرة في معظم الاسواق الان.

يمكن الحصول على الحديد من خلال تناول اللحوم الحمراء والخضروات الورقية والاسماء ولحم الطيور والاسماك والبيض والفواكه.

كل مادة غذائية يحتاج إليها طفلك يجب أن تأكليها أنت.

كيف تحصل على أفضل تغذية

التغلب على نقص الحديد عند الاطفال

تعرفوا على الاغذية واهم الفيتامينات والمعادن لمساعدته..

متى يستلزم بك إعطاء طفلك المكملات الغذائية؟

في كل مرحلة من حياة المرأة تكون هي بحاجة إلى المكملات..

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل