المحتوى الرئيسى

«الملاحي»: 186 مليون دولار العائد المادي لقبول 91 ألف وافد بالجامعات

04/17 19:39

أعلن الدكتور حسام الملاحى مساعد أول وزير التعليم العالى للعلاقات الثقافية والبعثات أنه قدم  تقريرا للدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى حول تطور أعداد الطلاب الوافدين الدارسين فى الجامعات الحكومية المختلفة بالمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا خلال السنوات الخمس الأخيرة، أكد التقرير قبول 91 ألف وافد بالجامعات منهم طلاب وافدون للدراسة بالمرحلة الجامعية الأولى، وبلغ عددهم 41 ألف وافد، وطلاب وافدون للدراسات العليا ووصل عددهم إلى 50 ألفاً و360 وافداً، وذلك فى العديد من التخصصات العلمية والنظرية من مختلف الدول العربية والأجنبية والأفريقية ومنها: الكويت، وسوريا، وفلسطين، والسودان، والصومال، وماليزيا، والبحرين، والأردن، والصين، وانجلترا، وغيرها.

وأشار التقرير إلى أن إجمالى العائد المادى من الطلاب الوافدين للعام الدراسى 2016/2017 بلغ حوالى 186 مليون دولار، ومن المستهدف زيادة هذا المبلغ ليصل إلى 700 مليون دولار بعد تطبيق الخطة الجديدة لزيادة أعداد الطلاب الوافدين الدارسين فى مصر بالمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا بنسبة 25% سنوياً حتى تصل إلى 100% بحلول عام 2020/2021. وتستهدف الخطة الجديدة زيادة أعداد الوافدين اعتماداً على مزايا عديدة تتمتع بها الجامعات الحكومية فى مصر، منها تنوع التخصصات العلمية، وملاءمة المصروفات الدراسية بالمقارنة بالدول المنافسة، بالإضافة إلى وجود أعداد كبيرة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين بالجامعات المصرية، فضلاً عن المزايا السياحية المتعددة.

«الملاحى» يرفع تقريراً لوزير التعليم العالى حول بعض المكاتب الثقافية بالخارج. وأعلن أن الوزارة حصلت على موافقة نهائية من وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى بزيادة اعتمادات مشروع البعثات بالوزارة لخطة العام المالى 2016/2017 بمبلغ 100 مليون جنيه يتم خصمها من المبلغ المخصص لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية. وأضاف أن خطة البعثات لهذا العام ركزت على التخصصات التي يحتاج إليها المجتمع والتخصصات غير النمطية، ومنها الطاقة الجديدة والمتجددة، وموارد المياه، والعلوم الاجتماعية والإنسانية، وعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم الهندسية والتكنولوجية النادرة والحديثة، وكذلك دعم شباب الباحثين، وبشرط ألا يكون الباحث قد حصل على منح سابقة من وزارة.

وأشار «الملاحى» إلى تقديم تقرير للوزير حول أنشطة بعض المكاتب الثقافية بالخارج ومنها المكتب الثقافى المصرى بلندن، والمكتب الثقافى المصرى بمدريد خلال شهر مارس. وأشار التقرير إلى الاستعداد لبدء امتحانات أبنائنا فى الخارج، بالإضافة إلى التواصل الدائم والمستمر مع المبعوثين للرد على كافة استفساراتهم وتذليل كافة الصعوبات التى تواجههم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل